عمان اليوم

تعليمية ظفار تحتفل باليوم العالمي لصحة الأذن والسمع

06 مارس 2017
06 مارس 2017

مكتب صلالة – عامر الرواس -

احتفل قسم التربية الخاصة بدائرة البرامج التعليمية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار باليوم العالمي لصحة الأذن والسمع الذي يصادف الثالث من مارس من كل عام، وذلك تحت رعاية الدكتورة فاطمة بنت أحمد فرج الغسانية مديرة الدائرة وعدد من المشرفين التربويين والعاملون بمجال التربية الخاصة وطلبة الدمج السمعي وأولياء أمورهم.

وبدأت الفعالية بكلمة رئيسة قسم التربية الخاصة صفاء بنت عبدالجليل بيت سليم أشارت فيها إلى أن هذا اللقاء يهدف إلى نشر التوعية، وتعزيز أهمية صحة الأذن والسمع وكذلك التوعية بأهمية السماعة الطبية لطالب الإعاقة السمعية في تحقيق نجاح الخطة التعليمية في برنامجي الدمج السمعي والنطق والتخاطب.

وتحدثت عن أهمية اليوم العالمي لصحة الأذن والسمع لنشر وعي المجتمع المدني حول إجراءات عمليات زراعة القوقعة وأهميتها للطالب و دور القطاع الحكومي والخاص في هذا المجال. وتناولت في كلمتها أهمية تعاون ولي الأمر في برنامجي التربية الخاصة (الدمج السمعي - النطق والتخاطب) من خلال الحرص على لبس الطالب للمعينات السمعية والحرص على صيانتها والمحافظة عليها.

وقدم خالد كمال عيسى أخصائي نطق وتخاطب بقسم التربية الخاصة ورقة عمل بعنوان (دور استخدام المعينات السمعية في تحسين النطق عند الطلاب ضعيفي السمع). كما قدم الدكتور محمود زايد ملكاوي مدير مركز الأوائل الدولي للتأهيل ورقة عمل بعنوان (المعينات السمعية وطرق استخدامها وصيانتها). وتخللت فقرات الاحتفالية ترجمة بلغة الإشارة نفذها هاني عبدالفتاح محمود معلم تربية خاصة تربية إسلامية دمج سمعي بالإضافة إلى فقرة لسحب الجوائز قدمتها هناء حسين مسعود مشرفة تربية خاصة دمج سمعي.

وفي الختام تم تكريم الطلبة المجيدين من ذوي الإعاقة السمعية وأولياء أمورهم والمعلمين المبادرين في التوعية والمتابعة الطبية الدورية لطلبة الإعاقة السمعية إلى جانب تكريم أصحاب أوراق العمل. يذكر أن الفعالية أقيمت بدعم من قبل ميناء صلالة.