06032017_063929_0
06032017_063929_0
آخر الأخبار

وجود عنصر نسائي في مجلس الإدارة يزيد من فرص نجاح الشركات

06 مارس 2017
06 مارس 2017

نيويورك في 6 مارس/العمانية/ خلصت دراسة حديثة إلى أن الشركات التي تضم في مجلس إداراتها امرأة واحدة على الأقل يزيد من فرص النجاح بنسبة 5% على الشركات التي لا تضم عنصراً نسائياً.

وتناولت دراسة حديثة صادرة عن مصرف سويسري ( Credit Suisse) في الولايات المتحدة الامريكية أداء 3 آلاف شركة من جميع أنحاء العالم على مدى العامين الماضيين.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن هذه الشركات تميل أيضاً إلى دفع أرباح أعلى للمساهمين.

ويقول ستيفانو ناتيللا رئيس قسم بحوث الأسهم العالمية في ( Credit Suisse): "هذا البحث يقدم دليلاً ملفتاً، وهو: عوائد أعلى على حقوق المساهمين، وتقييم أعلى للأسعار ونسب الدفع."

ويضيف: "كما وجدنا أيضاً أن وجود تنوع أكبر جنباً إلى جنب مع وجود مديرات تنفيذيات، يؤدي إلى تعزيز الفعالية والتأثير، على عكس الربط السائد بين النساء والتحفظ المالي".

وأوضحت الدراسة أن الشركات التي تديرها مجموعات من الأشخاص، وتضم مجموعات أكثر تنوعاً من وجهات النظر لديها فرصة أفضل لرؤية الصورة بشكل أوضح والاستفادة منها.

وتدرس المفوضية الأوروبية مسألة فرض نسبة "الكوتا" على مجالس إدارات الشركات في جميع الدول الأعضاء فيها، ويرى ( Credit Suisse) أنه لا بد للشركات أن تركز على مسألة التنوع في مجالس إداراتها، بدلاً من تنويع الأقسام فقط. يضيف ناتيللا: "إن فرق الإدارة التي يقودها ذكور وتتحقق فيها نسبة "الكوتا"، قد يعتقدون بأن جميع القضايا المتعلقة بالجنسين قد تم حلها، ويتجاهلون المشكلات الأكبر المتعلقة بالفجوات الموجودة في تمثيل الإناث داخل إداراتهم".

وتوصي الدراسة الشركات إلى اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لضمان توفير فرص التقدم للعنصر النسائي من خلال ضمان حصول الرجال والنساء على أجور متساوية مثلاً لكي تحقق النمو ولإدخال تغييرات على ممارسات العمل بنجاح.