06032017_074726_0
06032017_074726_0
آخر الأخبار

مركز القبول الموحد يختتم سلسلة اللقاءات التوعوية لأخصائيي التوجيه المهني

06 مارس 2017
06 مارس 2017

مسقط في 6 مارس / العمانية / يختتم مركز القبول الموحد غدا الثلاثاء سلسلة لقاءاته التوعوية لأخصائيي التوجيه المهني، والتي انطلقت في منتصف الشهر الماضي، واستهدفت أكثر من 1200 أخصائي وأخصائية توجيه مهني بالتعاون مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم، وذلك بهدف التعريف بمستجدات نظام القبول الموحد.

وقد كانت أولى محطاتها بمحافظة مسقط وتلتها محافظات شمال الشرقية ثم جنوب الباطنة والداخلية وظفار وشمال الباطنة ومسندم والظاهرة ثم البريمي ثم جنوب الشرقية لتحط رحالها اليوم بمحافظة الوسطى. وقد سلطت هذه اللقاءات الضوء على أبرز مستجدات دليل الطالب للالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2017 / 2018م حيث تم تقسيم برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية في الدليل إلى فصول حسب التخصص الرئيسي، بهدف تسهيل عملية البحث عن التخصص الذي يتناسب مع ميول الطالب ورغبته، وتشجيعه على اختيار الملائم من التخصصات دون التركيز على مؤسسة دون أخرى.

وتم خلال اللقاءات مناقشة متطلب حصول الطلبة الدارسين لشهادة الثانوية العامة السعودية على معادلة من قبل وزارة التربية والتعليم بالسلطنة نظراً لتغير نظام التقويم المتبع في الشهادة المذكورة، حيث أصبحت امتحاناتها تعد على مستوى المدرسة وليس على مستوى الوزارة، ومن شروط هذه المعادلة خضوع الطالب لاختبارات المركز الوطني للقياس اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية، علماً بأنه سوف يتم الأخذ بنتائج هذه الاختبارات عند احتساب المعدل التنافسي للطلبة من مخرجات الشهادة المشار إليها. كما تناولت اللقاءات شرحاً لبعض الخدمات الإلكترونية التي يقدمها المركز، كخدمتي التظلم واستعادة المقعد الدراسي، بالإضافة إلى أبرز الإجراءات الواجب عملها خلال فترة التسجيل والقبول بنظام القبول الإلكتروني.

وقد عبر الأخصائيون والأخصائيات عن استفادتهم الجيدة مما تم طرحه ومناقشته في تلك اللقاءات التوعوية، حيث يقول مبارك بن محمد كرم، أخصائي توجيه مهني بمدرسة ابن خلدون للتعليم الأساسي بمحافظة ظفار بأن الاستفادة كانت جيدة وثرية بالمعلومات والمستجدات التي تم طرحها، وأن مستجدات دليل الطالب لهذا العام ستسهل على الطلبة عملية اختيار البرامج الدراسية وستجعلها أكثر وضوحاً.

أما عن أبرز التحديات التي يواجهها أخصائي التوجيه المهني، يقول سعيد أحمد الشحري أخصائي توجيه مهني بمحافظة ظفار هو عدم وعي بعض الطلبة بأهمية التسجيل في نظام القبول الإلكتروني.

وتعتقد عزة بنت ناصر المسهلية، أن أبرز التحديات هو توجه الطلبة لاختيار مؤسسات تعليمية معينة دون غيرها، بالإضافة إلى عدم وعي بعض الطلبة بأهمية قراءة دليل الطالب بدقة والاكتفاء بالاطلاع السريع.

الجدير بالذكر أن المركز بصدد إصدار دليل الطالب والذي سيتم توزيعه خلال الأسابيع القادمة، لذا يحث مركز القبول الموحد الطلبة بضرورة الاطلاع عليه فور صدوره، وقراءته قراءة متأنية، والوقوف على كافة إجراءات القبول والتسجيل بنظام القبول الإلكتروني. كما ينوه على ضرورة اختيار البرامج الدراسية والاستعانة بأخصائيي التوجيه المهني واستشارة ولي الأمر أثناء عملية الاختيار. ولابد أن تكون خيارات الطالب نابعة عن ميوله ورغبته، والمواد التي يدرسها في الصف الثاني عشر.