حلقة لإعداد كوادر تدريسية للرعاية المتكاملة للأطفال ما دون الخامسة

945844أقيمت صباح أمس الحلقة الوطنية لإعداد كوادر تدريسية للعنصر التدريبي للرعاية المتكاملة للأطفال ما دون الخامسة بكلية الطب بجامعة السلطان قابوس التي نظمتها وزارة الصحة تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار بوزارة الصحة للشؤون الصحية.
شارك بالحلقة عدد من الكوادر الطبية والأكاديميين بكلية الطب بجامعة السلطان قابوس، وفئات التمريض من معاهد التمريض التابعة لوزارة الصحة من مختلف محافظات السلطنة حيث هدفت إلى تدريب الأكاديميين على تنفيذ العنصر التدريسي للتدابير المتكاملة للأطفال ما دون سن الخامسة بشكل جيد، والذي سينعكس إيجابًا على عملية خفض معدل الوفيات عند الأطفال، إلى جانب خفض المراضع وتعزيز صحتهم.
وقد ألقت الدكتورة فنه بنت عبدالله العريمية خبيرة الرعاية التكاملية لصحة الأطفال ما دون سن الخامسة بوزارة الصحة كلمة تطرقت فيها للأهداف المرجوة من إقامة الحلقة ومدى الاستفادة التي سيخرج منها المشاركون.
وأضافت: أهم ما تهدف إليه الحلقة هو تدريب الأكاديميين على تنفيذ العنصر التدريسي للتدابير المتكاملة للأطفال ما دون سن الخامسة بشكل جيد، مشيرة إلى أن ذلك سينعكس إيجابًا على عملية خفض معدل الوفيات عند الأطفال، إلى جانب خفض المراضع وتعزيز صحتهم.
بعدها ألقت المكرمة الدكتورة منى بنت أحمد السعدون أستاذة مشاركة من قسم صحة الطفل ومساعدة عميد كلية الطب في جامعة السلطان قابوس كلمة سلّطت الضوء من خلالها على بداية إدراج الرعاية التكاملية لصحة الطفل في المقررات الطبية بكلية الطب في عام 2006.
وأضافت: أتى ذلك إدراكًا لأهمية الاستراتيجية في تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية للأطفال دون سن الخامسة من العمر، وأن الكلية تسعى حاليًا إلى تعزيز تدريس الطلبة للاستراتيجية نفسها، وتقييم التجربة لتمكينهم من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة للممارسة الأفضل لهم بعد التخرج من الدراسة.
كما تحدث الدكتور محمود صلاح محمود أخصائي طب أطفال والمدرب الوطني على الرعاية التكاملية لصحة الطفل وذلك عن كيفية تدريب طلبة وطالبات كلية الطب والتمريض بكلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة على آلية استخدام مختلف طرق التدريس الحديثة لهم.
بعدها تحدثت زيانة الإسماعيلية من معهد عمان للتمريض عن مراحل تطور العنصر التدريسي للتدابير المتكاملة لأطفال ما دون سن الخامسة لتنفيذه وتطبيقه ضمن اليوتقه التعليمية لجميع طلبة وطالبات معاهـد التمريض التابعة لوزارة الصحة.
شملت الحلقة عددًا من المحاضرات قدمها عدد من الكوادر الطبية من بينها محاضرة للدكتور سونيل طبيب استشاري أطفال بالمستشفى السلطاني، حملت عنوان (علامات الخطورة عند الأطفال ما دون سن الخامسة، وآلية التعامل معهم في هذا الجانب.