عمان اليوم

فوز طلبة الجامعة بالمراكز الأولى فــي مؤتمـر الشــرق الأوســط الجيولوجــي

05 مارس 2017
05 مارس 2017

فاز مجموعة من طلبة جامعة السلطان قابوس من قسم علوم الأرض بكلية العلوم، وقسم هندسة النفط والكيمياء بكلية الهندسة بالمراكز الأولى في المسابقات المختلفة التي تم تنظيمها ضمن فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط الأول لطلبة الجيولوجيا الذي نظمته الجمعية الأمريكية لجيولوجي البترول بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للمستكشفين الجيوفيزيائيين والجمعية الأوروبية للهندسة وعلوم الأرض الذي عقد بمدينة العين في دولة الأمارات العربية المتحدة.

وقد ضمت المسابقات مسابقة البرميل الملكي ومسابقة التحدي ومسابقة اللغز. أما مسابقة البرميل الملكي فهي مسابقة جيولوجية دولية تنظم على مستوى قارات العالم الخمس وهي قائمة على مشاريع ينجزها طلبة علوم الأرض، إذ يعمل الطلبة على مدى ثمانية أسابيع على مجموعة من البيانات الجيوفيزيائية والجيولوجيا، وغيرها، للتعرف على تراكمات النفط في منطقة ما من العالم وتقدير نسبة احتياطاتها في دراسة مفصلة ومتكاملة.حيث يقوم فريق الطلبة بعرض نتائجهم أمام لجنة مشكلة من خبراء من شركات عالمية في مجال صناعة النفط، الفائز من الدور النصف النهائي يتأهل إلى الدور النهائي الذي يجرى في مقر الجمعية الأمريكية ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي.

وبفوزه في الدور النصف النهائي أمام جامعات الشرق الأوسط سيقوم فريق جامعة السلطان قابوس بالمشاركة في المسابقة الجيولوجية الدولية خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لجيولوجيا البترول في الفترة من 2-5 أبريل المقبل وذلك في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية ممثلا لمنطقة الشرق الأوسط.

ويضم فريق الجامعة كلا من فيصل الشكيلي، سماح الرواحية، شذى العيسائية، موسى الحارثي من كلية الهندسة وبالنسبة لمسابقة التحدي فهي عبارة عن منافسة في مجال علوم الأرض تنظمها الجمعية الأمريكية للاستكشاف الجيوفيزيائي لطلبة علوم الأرض. تدور أسئلة المسابقة حول المعلومات العامة في مجال الجيوفيزياء والجيولوجيا.

وفي إطار المنافسة التي جرت في دورها نصف النهائي فقد تأهل فريق جامعة السلطان قابوس إلى الدور النهائي ليمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المسابقة النهائية التي ستجرى في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للاستكشاف الجيوفيزيائي في الفترة 24-29 سبتمبر المقبل.

يضم فريق الجامعة كلا من أحمد النبهاني وإسراء الهنائية بالإضافة إلى الإنجازات المذكورة أعلاه، فقد حصل طلبة جامعة السلطان قابوس على ست جوائز لأفضل عرض شفوي وأفضل ملصق ففي العرض الشفوي فازت الطالبة رفيدة الجابرية بالمركز الأول، وفي فئة الملصقات فازت الطالبتان إسراء الهنائية وشذى العيسائية بالمركزين الأوليين، كذلك فازت الطالبة آمنة الدايرية بالمركز الثاني، وتليتها بالمركز الثالث الطالبتان موزة الشيدية وجنان أحمد العطار.