946421
946421
العرب والعالم

القوات العراقية تقترب من المباني الحكومية الرئيسية في الموصل

05 مارس 2017
05 مارس 2017

عدد النازحين تجاوز 200 ألف -

بغداد ـ «عمان» ـ جبار الربيعي - وكالات -

قال قائد عسكري أمس إن قوات عراقية مدعومة من الولايات المتحدة أوشكت على الوصول إلى المجمع الرئيسي للحكومة في الموصل وهو هدفهم الرئيسي في الهجوم الرامي إلى طرد تنظيم (داعش) من المدينة.

وقال المقدم عبد الأمير المحمداوي إنه يتعين السيطرة على المجمع الذي يضم مجلس محافظة نينوى ومباني محافظة نينوى اليوم الاثنين.

وأضاف أن وحدات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية قريبة للغاية من المجمع.

وكان قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن عبد الأمير اعلن في وقت سابق، عن اقتحام القوات العراقية أربعة أحياء تقع في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، وهي الدندان والدواسة الذي يضم المجمع الحكومي، والصمود وتل الرمان.

فيما أفاد مصدر عسكري في محافظة نينوى، إن «طائرات تابعة للقوة الجوية قصفت احد مقرات داعش في العمارات السكنية بالساحل الأيمن في الموصل والتي يسكنها دواعش ناحية الزاب قضاء الحويجة وأدى القصف الى مقتل 18 داعشياً بعد الضربة الجوية نفذت على خلفية معلومات استخبارية».

وفي محافظة صلاح الدين، قتل ثلاثة عناصر من تنظيم «داعش» بقصف جوي شمالي المحافظة، بحسب مصدر امني.

وذكر المصدر، إن «ثلاثة عناصر من داعش قتلوا بقصف جوي استهدف مضافة للتنظيم في محيط قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين وأحد القتلى هو نجل المسؤول الأمني لتنظيم داعش لمنطقة مفرق الشرقاط المدعو أبو يعقوب».

اما في بغداد، قالت الشرطة العراقية، إن «عبوة ناسفة انفجرت قرب محل للحدادة في منطقة خان ضاري بقضاء أبي غريب، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين». وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن العدد الإجمالي للمدنيين النازحين من مدينة الموصل ارتفع بشدة خلال الأيام الماضية وتجاوز 200 ألف امس. وأظهر مؤشر المنظمة لتتبع النزوح من الموصل أن العدد الإجمالي للنازحين من الموصل منذ بدء الهجوم على في أكتوبر الماضي تجاوز 206 آلاف امس مقابل 164 ألفا في 26 فبراير.