آخر الأخبار

السلطنة تحصل على المركز الأول عربيا في مؤشر شمولية الانترنت في العالم لعام 2017

05 مارس 2017
05 مارس 2017

لندن في 5 مارس/العمانية/ حصلت السلطنة على المركز الأول عربيا في مؤشر شمولية الانترنت لعام 2017 الذي اعدته وحدة  الدراسات الاقتصادية التابعة لمجلة الايكونوميست البريطانية ونشرته على موقعها الإلكتروني.

وحازت السلطنة على المركز 24 عالميا في مؤشر شمولية الانترنت من بين 75 دولة شملها التصنيف.

كما حازت السلطنة على المركز 17 عالميا في المؤشر الفرعي للبنية الأساسية والذي اعتبره التقرير القوة الرئيسية للبلاد، مشيرا إلى التطور الكبير التذي حققته السلطنة فيما يتعلق بتغطية الاتصال بتقنية الجيل الرابع.

وحصلت السلطنة على المركز 18 عالميا في مؤشر توافر شبكة الانترنت والمركز 49 في مؤشر القدرة على تحمل التكاليف والمركز 25 عالميا في مؤشر الملاءمة وتوافر المحتوى باللغة المحلية، والمركز 14 عالميا في مؤشر الجاهزية.

وحصلت سنغافورة على المركز الأول عالميا يليها السويد ثم الولايات المتحدة ثم المملكة المتحدة ثم اليابان.

ويتضمن مؤشر أو دليل شمولية الانترنت الذي يصدر للمرة الأولى هذا العام عدة مؤشرات تم توزيعها ضمن أربع فئات هي التوافر "مستوى توافر الانترنت في بلد ما" والقدرة على تحمل التكاليف ومستوى المنافسة في سوق الانترنت، وملاءمة المحتوى وتوافره باللغة المحلية، والجاهزية.

ويركز المؤشر على الاقتصادات التي تعد الأكثر إثارة للاهتمام من منظور الاتصال بالإنترنت فيما تشكل الاقتصادات الـ 75 التي تم اختيارها للدليل حوالي 90 بالمائة من سكان العالم و90 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ويقيس المؤشر بصفة عامة البيئة الحاضنة لاعتماد شبكة الإنترنت واستخدامها بشكل مفيد، ويشير إلى أنه في حين تساهم مستويات الثروة العالية والتنمية الاقتصادية بشكل كبير في توفير بيئة إنترنت شاملة ينجح العديد من البلدان ذات الدخل المتوسط في توفير محركات رئيسية مثل المحتوى الملائم ومحو الأمية الرقمية والسياسات اللازمة لشمولية الإنترنت.