العرب والعالم

مسيرة في غزة تطالب بإنهاء الانقسام ورفع الحصار

04 مارس 2017
04 مارس 2017

غزة - الأناضول: شارك العشرات من الفلسطينيين أمس السبت، في مسيرة، للمطالبة بإنهاء الانقسام ورفع الحصار الإسرائيلي، المفروض على قطاع غزة.

وانطلقت المسيرة، التي دعت لها «الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين»، بمناسبة ذكرى تأسيسها الـ(48) والذي يصادف 22 فبراير الماضي، من ساحة «السرايا»، وتوقفت في حديقة النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة غزة. وردد المشاركون في المسيرة، هتافات تطالب بإنهاء الانقسام بين حركتي «فتح» و«حماس»، وأخرى تُطالب برفع الحصار عن قطاع غزة. وفي كلمة له على هامش المسيرة، دعا صالح ناصر، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، حركتي «فتح» و«حماس»، إلى استعادة الوحدة الداخلية وإنهاء الانقسام.

وقال ناصر:«ندعو الرئيس محمود عباس بالتشاور مع كافة القوى الوطنية والإسلامية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، كاملة الصلاحيات، تطبق مخرجات حوارات المصالحة وإنهاء الانقسام». وتابع: «إنهاء الانقسام، هو الممر الوحيد لكسر الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة». واستنكر ناصر ما قال إنه «تواطؤ الإدارة الأمريكية مع الحكومة الإسرائيلية، ضد حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود عام 1967». ويعيش حوالي مليوني مواطن في قطاع غزة واقعا اقتصاديا وإنسانيا قاسيا، في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي، المفروض منذ فوز حماس بالانتخابات التشريعية في 2006. ولم تُكلّل جهود إنهاء الانقسام، بالنجاح طوال السنوات الماضية، رغم تعدّد جولات المصالحة بين الحركتين.