944830
944830
المنوعات

20 متدربا يختتمون حلقة أساسيات الخبر الصحفي بسمائل

04 مارس 2017
04 مارس 2017

سمائل - ناصر الشكيلي -

اختتمت امس الأول بقاعة مكتب والي سمائل الحلقة التدريبية لأساسيات الخبر الصحفي والتي نظمها الفريق الإعلامي بولاية سمائل بالتعاون مع جمعية الصحفيين العمانية ، وبمشاركة 20 متدرب مثلوا الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة بالولاية بهدف اكسابهم بعض المهارات الأساسية فيما يتعلق بالكتابة الصحفية ليكونوا قادرين على تغطية جميع الفعاليات التي تنظمها الجهات المنتمين اليها بالتنسيق مع مراسلي الصحف المحلية بالولاية ، بحضور الشيخ حامد بن محمد الرواحي وعبدالكريم بن سرور الجابري عضوي المجلس البلدي.

تضمنت الحلقة التدريبية أربع أوراق عمل ،جاءت الأولى بعنوان (كتابة الخبر الصحفي) قدمها ناصر بن سعيد الشكيلي مراسل جريدة عمان بالولاية تناول فيها التعريف بمفهوم الصحافة وأنواعها والفنون الصحفية والمكونات الأساسية للخبر الصحفي ومواصفاته وأشكال الخبر الصحفي وبعض القواعد التي يجب ان تراعى عند كتابة الخبر الصحفي.

كما اشتملت الورقة على تطبيق عملي للخبر الصحفي من خلال كتابة المشاركين خبرا صحفيا عن الورقة المقدمة.

بعدها تم مناقشة جميع الكتابات للوقوف على مواطن القوة والمواطن التي تحتاج الى رعاية واهتمام.

أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان « الصورة الصحفية وكيفية التقاطها» قدمها يعقوب بن محمد الرواحي مراسل جريدة الوطن بالولاية تطرق فيها إلى أهمية الصورة في الخبر الصحفي وعلاقتها بالخبر ، وكيفية التقاط الصور للخبر الصحفي موضحا جميع المهارات التي يجب ان يتحلى بها الصحفي من بينها اختيار المكان والوقت المناسبين وثبوت القدمين عند التصوير والتركيز على الحدث الأهم والأبرز في الفعالية والتأكد من جاهزية آلة التصوير.

ثم استعرض الرواحي عددا من الصور الصحفية التي تصلح للنشر والتي لا تصلح.

ثم قام المشاركون بالتقاط صور صحفية وتمت مناقشتها من الجميع.

وجاءت الورقة الثالثة بعنوان « كيفية إرسال الخبر الصحفي الكترونيا قدمها صالح بن فايز الرواحي مراسل وكالة الأنباء وجريدة الشبيبة بالولاية تناول في بدايتها التعريف بالانترنت وأهميته في تعاملاتنا اليومية بشكل عام وفي مراسلتنا بمختلف أنواعها بشكل خاص ، بعدها تطرق الى طريقة التعامل مع الصورة الصحفية واختيار الحجم المناسب وتحميل الخبر والصورة الصحفية على البريد الالكتروني وإرسالهم مؤكدا على ضرورة متابعة الخبر بعد إرساله للتأكد من وصوله.

واختتم ابراهيم بن ناصر الرواحي مراسل إذاعة سلطنة عمان أوراق العمل بورقة « الخبر الاذعي» أوضح فيها طريقة إعداد الخبر الاذاعي وأنواعه ومجالات بث الخبر الاذاعي مشيرا إلى أن الخبر الاذاعي لا يقل أهمية عن الخبر الصحفي المكتوب.

وفي ختام الحلقة كرّم الشيخ سلطان بن عبدالله البطاشي نائب والي سمائل الداعمين للحلقة ، وسلم المشاركين شهادات مشاركة مقدمة من جمعية الصحفيين العمانية ، وسلم صالح بن فايز الرواحي درعا تذكاريا للشيخ سلطان البطاشي نائب الوالي مقدما كذلك من جمعية الصحفيين العمانية. والتقطت الصور التذكارية مع المتدربين.

وأعرب أعضاء الفريق الاعلامي بولاية سمائل عن شكرهم لعوض باقوير رئيس جمعية الصحفيين العمانية ومجلس إدارته وللشيخ سلطان البطاشي نائب والي سمائل على التعاون والمشاركة الفاعلة في التنسيق وإعداد الحلقة التدريبية.

ومن جهتهم أعرب المشاركون عن شكرهم للفريق الاعلامي بالولاية على تنظيم هذه الحلقة التدريبية التي أثرت لديهم وبشكل ملموس واضح الجانب المهاري والمعرفي بما يتعلق بالكتابة الصحفية متمنين تكرار مثل هذه الحلقات لما لها من اثر طيب في تطوير وصقل المواهب والخبرات.