العرب والعالم

قوات حفتر تخسر موقع «رأس لانوف»

04 مارس 2017
04 مارس 2017

بنغازي - (أ ف ب): خسرت قوات خليفة حفتر موقعا نفطيا هاما في شمال شرق ليبيا سيطرت عليه مجموعات مسلحة، غير أن المعارك متواصلة من أجل استعادته، على ما أعلن متحدث باسم قوات السلطة الموازية في شرق ليبيا أمس.

وقال العقيد احمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني بقيادة حفتر ان سرايا الدفاع عن بنغازي «وصلت الى مطار رأس لانوف الرئيسي» موضحا أن «القوات المهاجمة زودت بمدرعات حديثة ورادار للتشويش على الدفاع الجوي». وتشهد ليبيا فوضى وانقسامات منذ إطاحة نظام معمر القذافي في 2011، وتتنافس فيها سلطتان هما حكومة وفاق في طرابلس تحظى بدعم المجتمع الدولي وأخرى في الشرق لا تعترف بها وتتبع لها قوات مسلحة يقودها المشير خليفة حفتر.

وكانت قوات حفتر سيطرت في سبتمبر الماضي على موانئ النفط الاربعة في شمال شرق ليبيا (الزويتينة والبريقة وراس لانوف والسدرة) التي تؤمن معظم صادرات النفط الليبي وكانت حتى سبتمبر تحت سيطرة قوة حرس المنشآت النفطية الموالية لحكومة الوفاق.

وأضاف المتحدث ان «الوضع العسكري تحت السيطرة العامة» في منطقة الهلال النفطي مشيرا إلى أن «المعركة مستمرة .. وتتم بتوجيهات من قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر»، مشيرا إلى مقتل عنصرين من قوات حفتر.

وتتشكل سرايا الدفاع عن بنغازي عموما من فصائل إسلامية التوجه طردتها قوات حفتر من مدينة بنغازي (شرق)، في إطار حربه على الجماعات الاسلامية في شرق ليبيا.

والجمعة شنت السرايا المتحالفة مع قبائل من الشرق هجوما جديدا سعيا لاستعادة منشآت الهلال النفطي الليبي.

وقال العقيد المسماري أنه بعد فشل أربع محاولات سابقة «رجعوا اليوم بقوة أكبر من المرات الأولى». وتابع «قررنا سحب كل الطائرات الى مناطق خلفية آمنة».