944770
944770
الاقتصادية

المزارعــون طــالبوا برفع الحظر عن حفر الآبار وتخفيض الإيجار للمنتفعين

04 مارس 2017
04 مارس 2017

لقاء موسع مع الساجواني بغرفة التجارة والصناعة في البريمي -

البريمي - حميد بن حمد المنذري -

أكد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية على دعم ورعاية الحكومة للثروات الزراعية والحيوانية في مختلف محافظات السلطنة وعلى حرص الوزارة على تقديم كل ما يخدم المزارعين والعاملين في القطاع بمختلف مجالاته وذلك إيمانا بأهميته في تحقيق الأمن الغذائي علاوة على اعتباره مصدرا مهما للكسب والرزق للعديد من الأسر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة البريمي بحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة وسعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي البريمي وعدد من أصحاب السعادة والشيوخ والرشداء والمسؤولين في الدوائر الحكومية وشركات القطاع الخاص.

في بداية اللقاء أكد زاهر بن محمد الكعبي نائب رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة البريمي، على أن اللقاء يأتي لمدارسة ومناقشة أوضاع القطاع الزراعي والحيواني في المحافظة وللوقوف على التحديات والصعوبات التي تواجه أبناء ولايات المحافظة في هذا الشأن.

وقال: إن ولايات المحافظة الثلاث البريمي ومحضة والسنينة وما تضمه من نيابات وقرى تتباين وتتنوع فيها الثروات الطبيعية بتنوع تضاريسها وطبيعتها الجغرافية مما جعلها زاخرة بالسهول الزراعية وبتعدد ثرواتها الحيوانية إلى جانب التنوع في المصادر المائية والتي تشمل الآبار الجوفية والأفلاج والأودية والتي تعد قيمةً مضافةً لهذا القطاع الذي يُعوّل عليه أبناء المحافظة كمصدر للرزق والكسب مشيرا إلى أن مواصلة دعم هذا القطاع سيعود بالنفع على الجميع وسيسهم في تطوير وتنمية الأعمال المرتبطة به.

وأكد الكعبي في ختام كلمته أن غرفة تجارة وصناعة عُمان تُولي جميع القطاعات الاقتصادية الاهتمام المستمر وتسعى من خلال تنظيم هذه اللقاءات وغيرها من الفعاليات لتلعب أدوارا فاعلة لتعزيز وتنمية الأعمال والأنشطة التجارية والاستثمارية على نحوٍ يرفع من مساهمات القطاع الخاص في الناتج المحلي وكذلك المساهمة في دعم الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في جانب تنويع مصادر الدخل.

وجرى خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات ذات العلاقة بمطالبات واستيضاحات الأهالي والمزارعين وأصحاب الأعمال بولايات المحافظة والتي شملت الحديث حول ارتفاع رسوم الإيجار للمنتفعين من الأراضي الزراعية بالإضافة إلى المطالبة بالسماح بحفر الآبار بالقرب من المناطق الحدودية إلى جانب مناقشة الحاجة إلى تعزيز جهود الوزارة في جانب مكافحة سوسة النخيل والسماح بإضافة أصناف جديدة من النخيل.

كما طالب مربو الماشية بدعم الوزارة لهم من خلال التعاون مع وزارة الإسكان والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة من حيث تهيئة أماكن للعزب والسماح بإقامة المباني الأسمنتية لتوفير السكن الملائم للعاملين والقائمين على رعاية هذه الثروات بالإضافة إلى الحاجة  لتوفير خدمات الكهرباء والماء والطرق الممهدة والمعبدة، وكذلك تقديم التسهيلات فيما يتعلق بالموافقة على منح تصاريح استقدام القوى العاملة الوافدة في هذا القطاع، ومضاعفة برنامج زيارة العيادة البيطرية المتنقلة لأماكن وجود الحظائر والعزب في مختلف ولايات المحافظة.

كما جرى الحديث حول أهمية تخصيص أراضٍ لمشروعات الاستزراع السمكي في محافظة البريمي ودعم النحالين في المحافظة وتسهيل إجراءات عبور المنتجات الزراعية والحيوانية عبر المنافذ الحدودية بالإضافة إلى المطالبة بأهمية إقامة مختبرات بالقرب من المنافذ لتسهيل إجراءات التصدير والاستيراد، كما عبَّر الحضور عن الحاجة الملحة لفتح منافذ تسويقية لهذه لمنتجات.

كذلك تطرق اللقاء لمناقشة وضع الإبل في المحافظة حيث أوضح بعض ملاك الإبل أنه حتى الآن لم يتم تسجيل المواليد الجديدة للسنوات الثلاث الماضية فضلا عن صعوبة انتقال وعبور الإبل من وإلى المحافظة وغيرها من التحديات.

وقد أعرب الحضور في ختام اللقاء عن سعادتهم بترحيب واهتمام معالي الدكتور الوزير بجميع المطالبات والمقترحات والتي أكد معاليه أنها ستحظى بدراسة ومراجعة المختصين في الوزارة وسيتم التعامل معها وفق ما تحتمه المصلحة الوطنية موضحا أن اللقاء كان يهدف للاستماع لمطالب أبناء المحافظة والتعرف عن قرب على التحديات الموجودة في القطاع وذلك من أجل مساندة الوزارة في تنمية القطاع الزراعي والحيواني.

على جانب آخر شهد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية معرضا للمرأة الريفية أقيم على هامش اللقاء واحتوى على عدد من المشروعات المنزلية كمشروعات الدواجن والبيض، ومشروعات التمور وغيرها واستمع معاليه إلى أبرز مطالبات المرأة الريفية وتحدياتهن.

كما تفقد معاليه في جولة ميدانية عقب اللقاء كلا من فلج البريمي وفلج صعراء، وتابع أعمال الصيانة والتأهيل الجارية للمبنى المخصص لسوق الأسماك في المحافظة.