944823
944823
الاقتصادية

جلاس بوينت تصعّد 4 كفاءات عمانية إلى المستويات الوظيفيّة العليا

04 مارس 2017
04 مارس 2017

نسبة التعمين فيها 60% ومشروع «مرآة» يسير وفق المخطط -

قامت شركة جلاس بوينت سولار، الشركة الرائدة في الاستخلاص المعزّز للنفط باستخدام الطاقة الشمسية، بتصعيد أربع كفاءات عُمانية جديدة إلى المستويات الوظيفيّة العليا بدائرة تطوير المشاريع ضمن فريق الشركة للعمليات الدولية. تعكس هذه التعيينات النوعية نمو الشركة المطّرد منذ تكليفها ببناء مشروع (مرآة)، والذي تسير أعماله بصورةٍ تفوق الجدول الزمنيّ المقرّر له وبأقل من الميزانية المحددة.

اكد مروان الشعّار، نائب الرئيس لتطوير المشاريع لدى شركة جلاس بوينت على أن هذه الخطوة تعزز من التزامن بتوظيف الكوادر العُمانية الشابة والارتقاء بالخبرات المحلية في مجال تطوير المشروعات.

شملت سلسلة التعيينات الجديدة انضمام يعرب اليعربي، الخبير في إدارة وتطوير المشاريع، ليشغل وظيفة نائب مدير دائرة تطوير المشاريع، حيث يتمتع بخبرةٍ واسعة في تأسيس المشروعات وصولا إلى مرحلة العمليات التشغيلية.

ويحمل اليعربي درجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفرد، إضافة إلى درجتيّ الماجستير في المالية والهندسة. وقبيل دراسته في هارفرد، عمل يعرب في مجال تطوير الأعمال في شركة النفط العّمانيّة، حيث لعب دورا محوريا في تطوير مرافق تصنيع جديدة بقيمة إجمالية وصلت إلى مليار دولار أمريكي.

وتعليقا على منصبه الجديد، قال اليعربي: إنّني فخور بالانضمام إلى شركة طموحةٍ تسعى لدعم أعمال الموردين المحليين في السلطنة. وعلى الصعيد المهني، فسوف أحرص على الارتقاء بخبراتي الأكاديمية والعملية للمساهمة في تطوير نموذج شراكة فعّالة مع القطاع العام بما يدعم جهود جلاس بوينت في تعزيز القيمة المحلية المضافة، وإيجاد الفرص الوظيفية المستدامة، وبناء القدرات. كما أتطلّع للعمل جنباً إلى جنب مع لفيفٍ من الكفاءات الاستثنائية من المهندسين والخبراء العُمانيين بالشركة لدفع عجلة نموّ صناعة الطاقة الشمسية في بلادنا.

كما تمّ تعيين بدر السريري بمنصب مدير أوّل تطوير المشروعات، حيث يتمتع بخبرةٍ تزيد عن عشرة أعوامٍ اكتسبها خلال عمله لدى وزارة النفط والغاز. وقد تخرّج السريري من جامعة السلطان قابوس وواصل ارتقاء السلّم الوظيفي في الوزارة، حيث شغل وظيفة مدير الامتيازات البترولية، ثم وظيفة القائم بأعمال المدير العام للصناعات البترولية. وقبيل انضمامه إلى جلاس بوينت، عمل بدر مديرا عاما للشركة العُمانية (طريق الغاز ش.م.م.). هذا، وسيتولى السريري مسؤولية إدارة العلاقات الحكومية وعلاقات الشركاء في جلاس بوينت.

وقد علّق السريري بقوله: إنّني فخور بالعمل لدى شركة تولي اهتماما بالغا بتوظيف الكوادر الوطنية ولا سيّما على مستوى الوظائف الهندسية، وبنسبة تعمينٍ تزيد عن 60%. ولا شكّ أنّ تضافر جهود فريق العمل ستساهم بإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية والتنموية ومساندة استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تتبنّاها السلطنة. كما انضم إياس الزدجالي إلى الفريق بمنصب مدير تطوير المشاريع وبخبرة واسعة في قطاع النفط والغاز. في حين تمّ تعيين المهندسة صدّيقة اللواتية بوظيفة محللة تطوير مشروعات، حيث تمتلك خبرة فنية عميقة في هذا المجال، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية المتقدمة من الكلية الملكية بلندن. وعملت اللواتية سابقا لدى شركة جنرال إلكتريك العالمية للطاقة في مجال حلول وتطبيقات المياه في السلطنة.

جلاس بوينت قد صممت تقنيتها خصيصا للتغلّب على التحديات الاقتصادية والبيئية المرتبطة بإنتاج النفط الثقيل. وقد أنهت الشركة مشروعا تجريبيا ناجحا عام 2012 ضمن تعاونٍ مميّز مع شركة تنمية نفط عُمان، أكبر منتجٍ للنفط والغاز في السلطنة. وقد أثمر نجاح المشروع التجريبي بتكليف جلاس بوينت ببناء مشروع (مرآة) في يوليو من عام 2015، والذي يجري العمل على تطويره حاليا في جنوب البلاد. وسيولّد المشروع عند اكتماله 6000 طن من البخار يوميا لسد احتياجات عمليات الاستخلاص المعزز للنفط الثقيل التي تنفذها شركة تنمية نفط عُمان في حقل أمل جنوب السلطنة، وبطاقة إنتاجية تزيد عن 1 جيجاوات من الطاقة الحرارية.