العرب والعالم

التعديلات الدستورية محل نقاش البرلمان الموريتاني

03 مارس 2017
03 مارس 2017

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا:-

شهدت جلسة غير معلنة عقدت بالبرلمان الموريتاني أمس، مشادات كلامية حادة بين نواب الأغلبية الحاكمة بموريتانيا، ونواب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (الإسلاميون) وذلك بشأن موضوع التعديلات الدستورية المثيرة للجدل والمقرر أن تعرض على البرلمان في جلسة عامة خلال أيام. مصادر صحفية أكدت أن الجلسة المغلقة، كانت ساخنة بسبب المشادات الكلامية بين نواب الأغلبية والمعارضة التي أوقفت النقاش في مرات عديدة، وكادت تعصف بمجريات الجلسة. وقد بدأت هذه الأجواء العاصفة مع مداخلة أحد نواب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، أثارت الكثير من اللغط في بداية الجلسة، حين ركز النائب في مداخلته على انتقاد طرح المعارضة تجاه التعديلات الدستورية، ودعاها إلى المسؤولية والابتعاد عن الطرح السلبي عديم الجدوائية، على حد وصفه.

ومع تركيز النائب عن الحزب الحاكم على طرح المعارضة الرافض للتعديلات الدستورية المقترحة من طرف الحكومة إثر حوار غابت عنه المعارضة التقليدية، اعتبر نواب المعارضة أن مداخلته تضمنت عبارات وصفوها بأنها تفتقد للياقة تجاههم.

وطالبت إحدى أعضاء نواب المعارضة من النائب الموالي سحب العبارة والاعتذار عنها، لتشتعل الجلسة بمشادات كلامية قوية كادت تعصف بالنقاش، لولا تدخل بعض النواب للتهدئة لتستأنف الجلسة بعد أن اعتذر نائب الحزب الحاكم. وينتظر أن يناقش البرلمان خلال الأيام القادمة، تعديلات دستورية تنفيذا لنتائج مؤتمر الحوار الوطني الذي نظمته الحكومة سبتمبر الماضي وقاطعته قوى المعارضة الرئيسة.