العرب والعالم

رئيس الوزراء السوداني الجديد: ملامح الحكومة الجديدة على هدي مخرجات الحوار الوطني

03 مارس 2017
03 مارس 2017

الخرطوم-(الأناضول): أدى النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح أمس اليمين الدستورية رئيسا للوزراء.

وقال صالح للصحفيين عقب أداء اليمين أمام رئيس السودان عمر البشير: «أشكر رئيس الجمهورية الذي أولاني هذه الثقة التي أعتز بها، وآمل أن أكون عند حسن ظنه».

وأضاف: أتمنى أن أحمل الأمانة كتكليف بحقها، خدمة للسودان التي تخطو في هذه المرحلة على توافق سياسي».

وأشار صالح إلى أن «ملامح الحكومة الجديدة ستكون على هدي مخرجات الحوار الوطني من كل ألوان الطيف السياسي والقوى السياسية والمجتمعية التي شاركت في الحوار».

وزاد: بالتالي برنامج هذه الحكومة سيكون عبر مخرجات الحوار بمحاوره المختلفة وعلى رأسها تحسين معاش الناس وتحقيق الأمن والاستقرار والرفاهية للشعب السوداني».

وجرت مراسم أداء اليمين بحضور رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله ووزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل.

وأقر المكتب القيادي لحزب «المؤتمر الوطني» الحاكم في السودان أمس الأول تعيين النائب الأول للرئيس عمر البشير (بكري حسن صالح) ليشغل منصب رئيس الوزراء، وهو منصب استحدث لأول مرة منذ وصول البشير للسلطة في 1989. وفي ديسمبر الماضي صادق البرلمان على تعديل دستوري استحدث منصب رئيس الوزراء لأول مرة منذ وصول البشير إلى السلطة في 1989. وجاء التعديل الدستوري إنفاذا لتوصيات الحوار الوطني الذي أطلقه البشير في 27 يناير 2014م بين مكونات الشعب السوداني السياسية المدنية والعسكرية المختلفة، مطلقا عليه اسم «الوثبة»، وقاطعته أغلب الأحزاب، إضافة إلى فصائل المعارضة المسلحة. غير أن التعديل الدستوري أبقى حق تشكيل الحكومة وإعفاء وزراء بيد الرئيس.

وألغى البشير عقب وصوله للحكم بانقلاب عسكري عام 1989 منصب رئيس الوزراء، وكان يتولاه حينها زعيم حزب «الأمة» الصادق المهدي ضمن ائتلاف منبثق عن انتخابات 1986.