943387
943387
عمان اليوم

اليوم .. السلطنة تحتفل باليوم العربي للمياه

02 مارس 2017
02 مارس 2017

تحت شعار «الماء الغذاء الطاقة... استدامة الحياة» -

943389

تحتفل السلطنة اليوم مع الدول العربية باليوم العربي للمياه والذي جاء هذا العام تحت شعار «الماء الغذاء الطاقة...استدامة الحياة»، تأتي مشاركة السلطنة بهذا الاحتفال من منطلق أن المياه ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة التي ينبغي الاهتمام بها وإدارتها، وهو ما يتطلب تعزيز الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع بأهمية هذا المورد الثمين وضرورة الحفاظ عليه من الاستنزاف.

وتشمل احتفالات السلطنة باليومين العربي والعالمي للمياه ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية التي تركز في مضمونها تسليط الضوء على الوضع المائي في السلطنة والجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال الاستغلال الأمثل للموارد المائية والمحافظة عليها وتفعيل وتعزيز دور التوعية المائية والشراكة المجتمعية في إدارة الموارد المائية بهدف المحافظة على الموارد المائية وترشيد استهلاكها مما يساهم في استدامة الموارد المائية.

فعاليات متنوعة

وتتمثل الفعاليات المقامة للاحتفال باليومي العربي والعالمي للمياه في تنظيم احتفالية مائية بالجامعة الألمانية وجامعة السلطان قابوس، بالإضافة إلى تنظيم زيارات علمية لطلبة الجامعة الألمانية إلى سد الخوض ومحطة الرصد الجديدة.

كما تنظم المديريات العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمختلف المحافظات عددًا من الفعاليات المتنوعة كمعسكرات العمل لتنظيف الأفلاج بالتعاون مع الأندية والفرق الرياضية، ومسابقات ترفيهية للأطفال ولطلبة المدارس، وتنظيم محاضرات وندوات توعوية، وزيارات ميدانية، وإقامة سباق الجري (ماراثون) للتعريف بأهمية المياه والحفاظ عليها وذلك بالبلديات الإقليمية وموارد المياه بالبريمي، كما ستنظم المديرية العامة بالظاهرة يوما رياضيا مفتوحا بالنادي الرياضي بولاية ضنك وإقامة ركن توعوي مائي بأحد المراكز الصحية بولايات المحافظة.

أما في المديرية العامة بمحافظة شمال الشرقية فسوف يتم تنظيم يوم مفتوح بإحدى حدائق المحافظة، وإقامة سباق الجري والدراجات الهوائية. إلى جانب تنظيم معسكرات عمل تنظيف أفلاج الولايات بمحافظة الداخلية وتنظيم زيارات ميدانية لسدود المحافظة. كما سيتم إقامة معرض مائي وأمسية ثقافية توعوية بحديقة شناص العامة، وكذلك تنظيم ندوة حول الاحتفال باليوم العالمي للمياه وإقامة معسكرات عمل للفرق الرياضية لتنظيف الأفلاج العمانية، وتدشين موقع إلكتروني يتم من خلال الموقع طرح موضوعات للمناقشة حول أهمية المياه والوضع المائي بالسلطنة، كما سيتم إقامة مظلة توعوية متنقلة لنشر الوعي بأهمية ودور القطاع المائي بالوزارة وذلك بالمديرية العامة بمحافظة جنوب الباطنة.

أما في جنوب الشرقية فسوف يتم تنظيم يوم مفتوح للموظفين حول لوائح وقوانين الثروة المائية وأهمية ترشيد استهلاك المياه، وسوف تنظم إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار معرض مائي بأحد المراكز التجارية بولاية صلالة، وعمل معرض متنقل لزيارة بعض ولايات المحافظة للتعريف بأهمية المياه، وكذلك تنظيم محاضرات توعوية لأولياء الأمور وربات المنازل ولمختلف شرائح المجتمع بالمديرية العامة بمحافظة الوسطى.

وقد اهتمت السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بتنفيذ المشاريع الهادفة إلى إدارة وتنمية وتقييم الموارد المائية كمشاريع صيانة الأفلاج والعيون وحفر الآبار المساعدة لها وبناء السدود وتطوير شبكة مراقبة الأوضاع المائية ومواصلة الحفر الاستكشافي بهدف إيجاد مصادر مائية جديدة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية مصادر المياه من التلوث والاستنزاف والجفاف وتنمية الحس الوطني وتعزيز الوعي العام بأهمية المياه إلى جانب تعزيز دور القطاع الخاص في إنشاء وإدارة المشاريع المائية.

ولتحقيق الإدارة السليمة للموارد المائية يتطلب الأمر من جميع دول العالم زيادة التركيز على المسائل المتعلقة بالمياه على جميع المستويات وعلى تنفيذ البرامج والمشاريع المتصلة بتنمية الموارد المائية وصون المتاح منها والمشاركة في الجهود الإنمائية المتصلة بالمياه وتكثيف التعاون على كافة المستويات من أجل المساعدة في تحقيق الأهداف المتعلقة بالمياه والمتفق عليها دوليًا.