عمان اليوم

الاجتماع المشترك لمجلسي الصحة والبيئة العربي يوافق على إنشاء المنتدى الوزاري

02 مارس 2017
02 مارس 2017

اختتمت أعمال الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء الصحة العرب والوزراء المسؤولين عن البيئة مساء امس حيث أعرب الوزراء عن القلق جراء الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والممنهجة للبيئة الفلسطينية وتأثير ذلك على صحة الإنسان.

حيث وافق الوزراء على إنشاء المنتدى الوزاري العربي للصحة والبيئة مع حث الدول العربية الأعضاء على المشاركة في الاجتماعات الدورية لهذا المنتدى على المستوى الوزاري كل عامين وعلى مستوى الخبراء كل عام.

وأقروا الإعلان الوزاري حول الصحة والبيئة في المنطقة العربية معبرين عن القلق البالغ إزاء التدهور والتلوث البيئي اللذين يساهمان مباشرة في ارتفاع نسبة معدلات الوفيات والمرض في المنطقة العربية.

مؤكدين بأن المخاطر البيئية مسؤولة عما يقرب من 24 بالمائة من العبء الإجمالي للأمراض في الدول العربية والذي يتضمن أكثر من 620 ألفا من الوفيات سنويا وكذلك خسائر اقتصادية تزيد على 90 مليار دولار.

كما اعتمد الوزراء الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة (2017 – 2030) وكلفوا الأمانة الفنية للمجلسين بمخاطبة منظمة الصحة العالمية والمركز الإقليمي لأنشطة صحة البيئة والمكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا بتقديم الدعم اللازم للدول العربية الأعضاء لتنفيذ تلك الاستراتيجية.

وكانت أعمال الاجتماع المشترك بدأت أمس بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء الصحة العرب والوزراء المسؤولين عن البيئة في إطار متابعة تنفيذ القرارات الصادرة بشأن الصحة والبيئة.

وشاركت السلطنة بوفد من وزارتي الصحة والبيئة والشؤون المناخية.