إعلان الجدول الزمني للانتخابات الفلسطينية

رام الله -عمان –
أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، أمس الجدول الزمني المعدل للمدد القانونية للانتخابات المحلية المقررة في مايو المقبل.
وقالت اللجنة في بيان لها وصل»عُمان» نسخة منه، أن أولى العمليات الانتخابية تبدأ بفتح مراكز التسجيل والنشر والاعتراض اعتبارا من صباح السبت المقبل، ولمدة خمسة أيام في جميع المراكز الانتخابية في كافة الهيئات المحلية بالضفة الغربية، إضافة إلى إتاحة التسجيل الإلكتروني للناخبين عبر الموقع الإلكتروني للجنة. وأضافت أنه من المقرر وبحسب الجدول الزمني، فتح باب الترشح لعشرة أيام اعتبارا من صباح الـ 28 مارس الحالي، على أن يتم نشر الكشف النهائي للمرشحين في 29 إبريل المقبل، والذي يتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية ولمدة 13 يوماً، بحيث تنتهي مساء 11 مايو المقبل.
وأشارت لجنة الانتخابات إلى أن يوم السبت الموافق 13 مايو المقبل، سيكون يوم الاقتراع كما هو مقرر من قبل مجلس الوزراء، وسيتم إعلان النتائج الأولية للانتخابات في اليوم التالي. وأعربت اللجنة عن أملها بتعاون كافة الجهات المعنية في تنفيذ الانتخابات المحلية المزمعة، وتوفير الأجواء والحريات اللازمة لإجراء الانتخابات الديمقراطية التي يتوق لها أبناء الشعب الفلسطيني، بحسب تعبير البيان. وكانت حكومة «التوافق الفلسطينية» قررت، الثلاثاء الماضي، إجراء الانتخابات المحلية بالضفة الغربية وتأجيل عقدها في قطاع غزة، بتاريخ 13 مايو المقبل.
وأكدت الحكومة خلال جلستها الأسبوعية في بيت لحم جنوب الضفة الغربية، إجراء الانتخابات المحلية في الـ 13 من مايو المقبل، وتأجيل عقدها في غزة، متذرعة برفض حركة «حماس» إجراءها في القطاع.
وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة «حماس» المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.