عمان اليوم

حلقة عن الاشتراطات الصحية لممارسي مهنة الحلاقة

01 مارس 2017
01 مارس 2017

نفذت بلدية إبراء بمحافظة شمال الشرقية حلقة عمل توعوية حول لائحة الاشتراطات الصحية (29/‏‏2016) للعاملين بمحلات الحلاقة بالولاية.

وتضمنت الحلقة ورقتي عمل، حيث تحدثت الورقة الأولى عن الاشتراطات الصحية الخاصة بممارسة نشاط الحلاقة الرجالية قدمها صالح بن حمد اليزيدي رئيس قسم الصحة الوقائية والصرف الصحي بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية تطرق فيها إلى الحديث عن فئات محلات الحلاقة الرجالية، وهي محلات الحلاقة من الفئة الأولى ومحلات الحلاقة من الفئة الثانية، وأوضح أن ما يلزم لممارسة نشاط الحلاقة الرجالية بفئتيها من استيفاء الاشتراطات الصحية كأن يكون المحل مجهزًا بطاولات ومرايا مناسبة، وأن يكون المحل مجهزًا بمغسلة للأيدي متصلة بمصدر للمياه الساخنة، ومزودًا بالمنظفات والمطهرات اللازمة لتنظيف وتطهير أدوات الحلاقة بعد كل استخدام، وأن يكون المحل مجهزا بعدد كاف من أدوات الحلاقة.

وتحدثت ورقة العمل الثانية عن العادات الخاطئة التي تمارس في صالونات الحلاقة كغمر موس الحلاقة في كأس من الماء والديتول، واستخدام حجر الشبة في تضميد الجروح، ومسح شفرة الحلاقة في ورق الجرائد والمجلات. مع ذكر التعليمات والتوجيهات الصحيحة.

وهدفت الحلقة إلى توعية العاملين بجميع الاشتراطات الصحية اللازمة في محلات الحلاقة لضمان توفر بيئة سليمة صحية لمرتادي هذه المحلات.