عمان اليوم

حلقة حول فن المناظرات

01 مارس 2017
01 مارس 2017

نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة في مركز الخدمات الطلابية بالمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية حلقة عمل حول فن المناظرات قدمها سالم بن مطير الشماخي سفير مركز مناظرات قطر ورئيس فريق مناظرات عمان، وحضر الحلقة عدد من موظفي وطلاب كليات العلوم التطبيقية.

وعرف الشماخي بمسابقة المناظرة والتي استحدثت ضمن مسابقات الملتقى الطلابي لكليات العلوم التطبيقية للعام 2017م والمزمع إقامته في شهر أبريل القادم. حيث عرف المحاضر بالمسابقة وقوانينها وشروط المشاركة بها، والكيفية التي ستدار بها جلسة التحكيم، وكيف سيتم توزيع الدرجات وتحديد الفريق الفائز.

وتعرف المشاركون على معنى المناظرة وأهميتها، وقضايا المناظرة وأنواعها، وكيفية تنمية مهارات الاستماع واحترام الرأي الآخر، كما تعرفوا على كيفية تناول وفهم قضايا المجتمع بمنطقية وطرح الحجج بأسلوب تربوي منظم لإقناع الطرف الآخر بآرائهم والقدرة على تحديد المشكلة والحل والنتيجة. إلى جانب التعرف على كيفية بناء الفريق وفهم دور كل متحدث وكيف يؤديه، وكيفية صياغة الحجج السليمة والرد عليها وبناء موقف الفريق.

وتأتي إقامة هذه المحاضرة بهدف ترسيخ ثقافة الحوار البناء لدى الطلبة، من خلال فهم مهارات الحوار المبني على المنطق والحجة وتقبل الرأي الآخر.