عمان اليوم

تدشين مبادرتي «سوق نزوى بلا تبغ» و«المطاعم المعززة للصحة»

28 فبراير 2017
28 فبراير 2017

نزوى – مكتب عمان: دشن سعادة الشيخ حمد بن سالم الأغبري والي نزوى صباح أول أمس بسوق نزوى مبادرتي «سوق نزوى بلا تبغ» و«المطاعم المعززة للصحة». وألقى الدكتور زاهر بن أحمد العنقودي كلمة المكتب التنفيذي لمشروع نزوى لأنماط الحياة الصحية حول المطاعم المعززة للصحة، فقد طغت الأمراض غير المعدية من السكري والضغط وغيرها في كثير من الدول، كما تغير الغذاء بصورة سريعة مع قلة النشاط البدني، ويعد مشروع نزوى لأنماط الحياة الصحية مشروعا مجتمعيا يهدف إلى تحسين صحة الناس في نزوى من خلال تعزيز وتبني أنماط صحية بمشاركة المجتمع، وتوفير البدائل الغذائية المناسبة، وإيجاد مسابقة للمطاعم الصديقة للمشروع، وعيادات الإقلاع عن التدخين والسيطرة على السمنة وبناء قدرات العاملين الصحيين في تعزيز الصحة.

وأضاف علي بن سعيد الجامودي رئيس قسم رقابة الأغذية والبيطرة ببلدية نزوى أن المبادرة تهدف إلى تعزيز مكانة سوق نزوى الحضارية والاقتصادية، وتعزيز صحة المرتادين بتقليل تعرضهم لدخان التبغ، والاستجابة إلى تطلعات التجار ومرتادي السوق بجعله سوقا خاليا من التبغ، والمحافظة على نظافة السوق، وجعل سوق نزوى نموذجا للأسواق المعززة للصحة بحيث يكون سوق نزوى نقطة الانطلاق لبقية الأسواق لتفعيل المبادرة، وإظهار نموذج التعاون القطاعي، والتشجيع على إيجاد سياسات تحد من أثر التدخين على الفرد والمجتمع.

وقد قدم الجوال نبيل بن خلفان البوسعيدي من عشائر جوالة نزوى عرضا مرئيا لنتائج استبانة آراء مرتادي سوق نزوى حول مبادرة «سوق نزوى بلا تبغ»، وبعدها قام سعادة راعي الحفل بتكريم القائمين على تفعيل المبادرتين وزيارة المعرض المصاحب.

ويذكر أن المبادرتين يشرف عليهما مشروع نزوى لأنماط الحياة الصحية بالتعاون مع المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الداخلية ممثلة ببلدية نزوى، والرابطة العمانية لمكافحة التبغ وعشائر جوالة نزوى.