عمان اليوم

تدشين المبادرة القرائية بـ «تعليمية» جنوب الباطنة

28 فبراير 2017
28 فبراير 2017

كتب - سامي البحري وسعيد السلماني -

دشّن سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج حفل إشهار المبادرة القرائية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة. وبحضور الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام تعليمية جنوب الباطنة وعدد من المسؤولين والتربويين بكلية التربية بالرستاق.

واشتمل حفل إشهار وتدشين المبادرة القرائية على عرض مسرحي لمدرسة سني للتعليم الأساسي حول أهمية القراءة وفوائدها، بعدها قدم الطالب رضا الشكيلي من مدرسة درة الهاشمية قصيدة شعرية، وشاركت مدرسة سلمى بنت قيس بأوبريت شعري، وتم تقديم عرض مرئي تعريفي عن المبادرة القرائية التي تبنتها تعليمية جنوب الباطنة وتوضيح أهميتها والهدف منها ووسائل تطبيقها.

وأكدّ الدكتور الوليد بن سعيد الهنائي على أهمية المبادرة القرائية التي تبنتها تعليمية المحافظة، موضحاً الأهداف السامية التي تسعها لتحقيقها ومبينا طرق تطبيقها في الحقل التربوي وإشراك ولي الأمر والمجتمع المحلي. وأضاف الهنائي أن القراءة من أكثر مصادر العلم والمعرفة وأوسعها، وتعتبر من أهم وسائل نقل ثمرات العقل البشري وآدابه وفنونه ومنجزاته ومخترعاته، كما تعمل القراءة على زيادة الثقافة وحب الإطلاع والتعلم لا سيما رفع مستويات التحصيل الدراسي.

من هنا تبنّت تعليميةُ جنوب الباطنة مشروع ومبادرة القراءة لتشمل جميع طلبة المدارس وأولياء الأمور والمجتمع المحلي.

وقد سخرت كافة الإمكانيات والسبل لتحقيق الغايات والأهداف المنشودة وفق الخطة الإجرائية وذلك بتعاون الجميع.

وقال حمود بن صالح اللمكي مدير مساعد دائرة تنمية الموارد البشرية للإشراف بتعليمية جنوب الباطنة إن:» للمبادرة القرائية أهدافا عديدة ونسعى من خلال تطبيقها لتفعيل الإذاعة المدرسية وتوظيف مركز مصادر التعلم واستغلال حصة الريادة، إضافة لتنفيذ المحاضرات ذات الصلة وإشراك أولياء الأمور ومجالس الآباء والأمهات والأندية الرياضية والفرق الأهلية والمؤسسات الحكومية.

وسيتم تنظيم ملتقى لجميع مدارس كل ولاية في معلم حضاري بالولاية». وأشار يوسف بن أحمد الخروصي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية جنوب الباطنة إلى أهمية القراءة حيث تعتبر الوسيلة الرئيسية للطالب وذلك لاكتشاف البيئة من حوله وتعزيز قدراته. موضحاً أن هذه المبادرة جاءت حرصا من مديرية التربية والتعليم بجنوب الباطنة على نشر ثقافة القراءة بين جميع الطلبة والطالبات، وغرس حب المعرفة وتنمية قدراتهم اللغوية وتنمية الفكر.

وأعرب الدكتور الوليد الهنائي عن سعادته وشكره لسعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي لمشاركته في حفل إشهار وتدشين مبادرة وثيقة القراءة في مدارس المحافظة، مثمناً جهود المعنيين بتطبيق المبادرة القرائية والإشراف عليها في سبيل نجاحها.

الجدير بالذكر، أن المبادرة قد تضمنت فعاليات ومناشط قرائية متعددة إضافة للمسابقات والتقييم والتكريم وغيرها، وذلك للارتقاء بفهم الطالب وتوسيع مداركه وإثراء معجم القارئ اللغوي، والارتقاء بمستويات التحصيل الدراسي واستيعاب منجزات العلم والحضارة.