برلين تعتزم دعم صفقة غواصات لإسرائيل

تل أبيب-برلين-(د ب أ): تعتزم ألمانيا تقديم دعم بقيمة 570 مليون يورو تقريبا لصفقة الغواصات الألمانية لإسرائيل والتي يجرى بصددها تحقيقات حاليا في إسرائيل بسبب شبهة فساد.
وبحسب وزارة الدفاع الألمانية بالعاصمة برلين، من المخطط تقديم هذه الأموال للصفقة، ولكنها أشارت إلى أن الاتفاق بين إسرائيل ومجموعة «تيسن كروب» الألمانية للصناعات الثقيلة والمعدات البحرية بمدينة كييل بشأن الغواصات الثلاث لم يستكمل حتى الآن.
وأوضحت متحدثة باسم الوزارة أمس أنه تم تقدير مبلغ 30 مليون يورو للدفعات المالية المقدمة من الوزارة للصفقة هذا العام، ومن المقرر تقديم 540 مليون يورو على الأكثر في الفترة بين عامي 2018 و2027 . وذكرت وزارة العدل الإسرائيلية امس أن الادعاء العام الإسرائيلي يجري تحقيقات حاليا بسبب شبهة فساد في صفقة شراء غواصات من ألمانيا.
وأوضحت الوزارة الإسرائيلية أن هناك كثيرا من المشتبه بهم في هذه الصفقة، ولكنها أشارت إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لا يندرج ضمن هؤلاء.
ويتعلق الأمر في هذه التحقيقات بصفقة شراء ثلاث غواصات من مجموعة «تيسن كروب» والتي تبلغ قيمتها 5ر1 مليار يورو. ويعد تسليم هذه الغواصات لإسرائيل محل جدل؛ لأنه يمكن تجهيز هذه الغواصات -بحسب تقييم خبراء- بصواريخ نووية. يذكر أن إسرائيل كانت قد أبرمت أيضا اتفاقا في مايو من عام 2015 لشراء أربع سفن حربية ألمانية من مجموعة «تيسن كروب». وبحسب متحدثة من وزارة العدل الإسرائيلية أمس ، تتعلق التحقيقات بكلا الحالتين. يشار إلى أن نتانياهو يواجه ضغطا منذ شهور على خلفية صفقة شراء الغواصات، حيث يعد ديفيد شيمرون المستشار القانوني لنتانياهو شخصية محورية في هذه الصفقة.
يذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلية كان قد أعرب عن أمله في شراء ثلاث غواصات ألمانية للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لدى زيارته للعاصمة برلين في أكتوبر عام 2015، ووافقت ميركل حينها.ووافقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع على اتفاق أولى بهذا الشأن مع ألمانيا في يوم 26 أكتوبر من عام.