العرب والعالم

روسيا تتطلع لإشارات إيجابية في خطاب ترامب أمام الكونجرس

28 فبراير 2017
28 فبراير 2017

موسكو - (رويترز): قال نائب وزير الخارجية الروسي أمس: إن العلاقات مع الولايات المتحدة عند أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة لكنه عبر عن أمله في تحسنها خلال ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال سيرجي ريابكوف أمام البرلمان في موسكو: إن روسيا ستحلل أول خطاب يلقيه ترامب أمام الكونجرس بحثا عن أي إشارات على تغير الموقف الأمريكي. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله: «سيكون من المهم تحليل تلك الإشارات والمنهجيات التي ستكون جزءًا من أول ظهور لترامب كرئيس لقوة عظمى.» وأضاف: «نرغب في أن نرى أن التغييرات في واشنطن ستفتح نافذة لفرصة تحسين الحوار بين بلدينا.»

وفي واشنطن يواجه ترامب انتقادات من معارضيه الذين يتهمونه بالتقارب الشديد مع موسكو. وتحقق لجنة تابعة للكونجرس في اتصالات بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا للتحقق مما إذا كانت هناك أي اتصالات غير ملائمة. وتوترت العلاقات بين القوتين النوويتين بسبب عدد من المسائل من بينها أوكرانيا والحرب في سوريا والعلاقات مع إيران.

وقال ريابكوف: إن روسيا لم تبحث مع واشنطن العقوبات التي فرضت بعد ضم شبه جزيرة القرم لكنه أضاف: إن العمل مع الولايات المتحدة إزاء الأزمة السورية سيكون أيسر إذا رفعت تلك العقوبات.

ونقلت عنه وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء قوله: «لم نناقش ولا نناقش معايير رفع العقوبات.