941752
941752
المنوعات

معرض مسقط الدولي للكتاب يشهد إقبالا كبيرا على كتب الآداب والفلسفة

28 فبراير 2017
28 فبراير 2017

توقيعات كتب وندوات ومحاضرات -

تتواصل الفعاليات الثقافية وفعاليات جناح الطفل المقامة على هامش معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الثانية والعشرين، حيث ضم المعرض في أجنحته توقيعات للإصدارات الجديدة بدور النشر، بالإضافة إلى الندوات والمحاضرات والمناشط الثقافية. كما اكتظت أجنحت المعرض بالزوار الذين أخذوا يقتنون الكتب في مختلف صنوف المعرفة، وأبرز المجالات التي أخذ الزوار يقبلون عليها هي كتب الآداب والفلسفة.

كما أقيمت صباح أمس بركن الطفل في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ٢٢ مجموعة من الفعاليات الثقافية والترفيهية وذلك ضمن فعاليات الأنشطة الثقافية للطفل نظمتها عدد من الجهات المشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب منها مركز العيسري وجمعية المرأة العمانية بقريات وجمعية رعاية الأطفال المعوقين ومؤسسة سهيل بهوان الخيرية ومركز الطالب الذكي وغيرها من الجهات المعنية .

حيث أقيمت ورشة للتلوين شارك فيها طلاب المدارس من المرحلة الابتدائية كما قدم الأطفال مجموعة من العروض المتنوعة بين التمثيل والتقديم والإنشاد وإلقاء القصائد الى جانب فقرات متنوعة للمسابقات حملت مضمونا تعليميا هادفا لإكساب الأطفال سلوكيات حميدة و تشجيعهم على حب المطالعة ومخاطبة الجمهور. كما تم توزيع الهدايا والجوائز التشجيعية للأطفال المشاركين.

حرية التعبير.. الحقوق والواجبات

وأقيمت مساء أمس الأول بقاعة الفراهيدي ندوة عن حرية الرأي والتعبير بين الحق والمسؤولية من تنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ، وذلك بحضور معالي الدكتورعبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والزائرين .

حيث قدم في بداية الندوة الدكتور حمد بن حمدان الربيعي نائب رئيس جمعية المحامين العمانية وعضو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ورقة عمل بعنوان « حرية الرأي والتعبير بين الحق والمسؤولية » تناول فيها أهمية حرية التعبير عن الرأي وحدود حرية التعبير في الشريعة الإسلامية ، والأساس القانوني لحرية التعبير، والقيود الجنائية الواردة عن حرية التعبير عن الرأي.

حيث أشار الدكتور الربيعي أن حرية التعبير تعد واحدة من أهم حقوق الإنسان التي اهتمت بها المواثيق و المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، مضيفا بأن أهمية حرية التعبير تكمن في تقديم مساهمة قيّمة و فعالة لقضايا تمثل الاهتمام العام للأفراد من خلال مرتكزات الشفافية والإنصاف والمشاركة والمساءلة وتحمل المسؤولية والقدرة على التنبؤ والاستشراف.

كما قدم الدكتور سعيد بن محمد المقبالي رئيس ادعاء عام ورقة عمل تناولت إشكالية الفهم الحاصل لحرية التعبير عن الرأي مستعرضاً نماذج من منشورات عبر الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي التي أسيء فيها استخدام حرية التعبير ، مشيراً إلى بعض الاعتبارات المهمة في مسألة حرية التعبير ومنها أن يكون الرأي مبنيا على معلومات صحيحة ، واستخدام أفضل الأساليب في طرح الآراء، وان يكون الهدف من التعبير تحقيق مقاصد كالإصلاح الاجتماعي المبني على قبول الطرف الآخر .

وأخيرا قدمت المهندسة عزيزة بن سلطان الراشدية مديرة خدمات الأمن السيبراني بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات ورقة عمل بعنوان « مواقع التواصل الاجتماعي كمنصات للتعبير عن الرأي » تحدثت فيها عن التواصل الرقمي والإعلام الجديد وما يترتب عنه من تحديات في التعبير عن الرأي ومنصات الحوار الافتراضية ومنها مواقع التواصل الاجتماعي، والمدونات الإلكترونية، ومواقع بث الفيديو المرئي والمسموع .

كما استعرضت المهندسة الجرائم الإلكترونية التي نتج عنها استخدام مواقع التواصل الإلكتروني ومنها الابتزاز الإلكتروني، و ازدراء الأديان و الإساءة للمقدسات ، والاحتيال والجرائم المالية ، مشيرة إلى جهود السلطنة من خلال المركز الوطني للسلامة المعلوماتية لحماية الإفراد من تلك الجرائم وسن القوانين التي تكفل حماية خصوصية المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي.

توقيعات

ووقع الدكتور سعيد بن محمد الهاشمي على كتابه ( مصادر التاريخ العماني الحديث والمعاصر) بدار الفرقد، كما وقع المؤلف علي الدوحاني على كتابة ( تعويذة حياة) بدار الوراق، ووقع الكاتب محمد عيد العريمي على كتابه ( مذاق الصبر) ببيت الغشام، أما الكاتبة بلقيس المزروعي فوقعت على كتابها ( هناء خالد) ببيت الغشام، ووقت الكاتبة ثمنة الجندل وإبراهيم بواين فن على كتابهما (أعرف ظفار من خلال 350 سؤالا وجوابا) بدار الوراق، ووقع ببيت الغشام الكاتب سلطان الحبسي على كتابه ( صحراء الحب) ، ووقع الكاتب خليفة الشبلي على كتابه ( الألعاب المصغرة لكاتب بناء هرم الاستحواذ في كرة القدم) بمركز الكتاب للنشر ، وببيت الغشام وقع الكاتب عبدالرزاق الربيعي على كتابه ( قليلا من كثير عزة)، وقع على كتابه (كأننا لم نفترق) الكاتب حور محفوظ السلماني ببيت الغشام، أما الكاتب سالم بن سلام بن حميد الفليتي فوقع على كتابه ( قراءات في قانون العمل العربي) بمكتبة الفيل، وبمكتبة بيروت وقع على كتابه (رحلات عمان إلى الشرق الإفريقي ) الكاتب نصر بن غالب بن خليفة البوسعيدي، ووقع الدكتور حسن مدن على كتابه للأشياء أوانها بدار مسعى للنشر والتوزيع، كما وقع الخطاب المزروعي على كتابه (ذاكرة الكورفيدا) بدار الانتشار العربي، ووقعت كتاب ( همسات من وحي القلم ) الكاتبة ليلى بنت ناصر الفليتية بدار مكتبة مسقط، وقعت الكاتبة زوينة الكلبانية على كتابها ( أرواح مشوشة) بدار المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ووقعت المؤلفة هدى الحوسنية على كتابها ( راقت لي نفسك) بدار بيت الغشام، و وقع الكاتب عبده يغوث كتابه ( لاتشربي من دمي أيتها الفراشة) بدار سؤال، ووقع الكاتب العماني عمر المحروس على كتابه ( وارث كظله) بركن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ، ووقع الكاتب صالح بن ناجم العلوي على إصداره ( ديوان الولايات العمانية) بدار كنوز المعرفة.

قراءة نقدية.. ببعد عميق في الشعر

أقيمت مساء أمس الأول بقاعة ابن دريد قراءة نقدية لديوان الراحل ناصر بن علي البلال بعنوان (حورية البحر أنشودة انتماء وترنيمة عشق) قدمها الدكتور محمد بن علي سلامة وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد بن عبدالله الغزالي بمعرض مسقط الدولي للكتاب بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض .

قدم الدكتور محمد بن علي سلامة أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب بجامعة حلوان من جمهورية مصر العربية خلالها قراءة نقدية لشعر شاعر صور الراحل ناصر بن علي البلال من خلال ديوانه الذي ذكر الدكتور انه يفيض بالحب والانتماء ويتغنى بمدينته وحبه لها ويعبر عن مكنوناته ومكنونات أهل صور.

وأشار الدكتور أن الشاعر الراحل يستخدم لغة غاية في الإبداع، حيث ان لغته ممزوجة بين التراث العربي القديم وقمته القرآن الكريم فألفاظه قرآنية ولغته مستمدة من لغة الشعراء العرب القدامى الفحول .. مضيفا انه يستمد أيضا من واقع اللغة الحديثة، حيث تتجلى شخصيته وقدراته الإبداعية من خلال الديوان.

وقال الدكتور إن الشاعر ذو شخصية حادة واضحة ينطلق في شعره من الوضوح والصرامة ، فهو شاعر خياله براق ومبدع يجمع بين الصور والأخيلة التي كانت موجودة في شعر الشعراء القدماء وفي الوقت نفسة بين تجليات الصورة في الشعر الحديث تجدر الإشارة إلى أن هذه الفعالية الثقافية تأتي بتنظيم من صالون سعيدة خاطر الثقافي.

كما أقيمت أمس الأول بقاعة الفراهيدي بمعرض مسقط الدولي للكتاب جلسة حوارية بعنوان نص وقارئ في الشعر الشعبي شارك فيها الشعراء سعيد بن سالم الخروصي والشاعرة أخلاص الزكوانية والشاعر الناقد عبدالعزيز بن طالب السعدي، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته ٢٢. حيث قام الشعراء بإلقاء عدد من القصائد الشعبية المتنوعة في مواضيعها بين الوطنية والإنسانية والعاطفية، وقدم الناقد خلال الجلسة وبعد كل قصيدة من قصائد الشعراء ملاحظاته حول التعابير والجمل الكلمات المستخدمة في القصيدة موضحا مواطن القوة والضعف فيها.