الاقتصادية

تواصل أعمال الدورة الإقليمية حول «وقاية النبات والإحصاء الزراعي»

28 فبراير 2017
28 فبراير 2017

تتواصل أعمال الدورة التدريبية الإقليمية حول “وقاية النبات والإحصاء الزراعي” التي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 26 فبراير وحتى 2 مارس الجاري بفندق مسقط هوليداي بالخوير . يشمل برنامج الدورة اليوم ( الأربعاء ) زيارات حقلية لتطبيق المفاهيم النظرية التي تم التطرق إليها في المحاضرات العلمية. وناقشت الدورة التدريبية خلال الثلاثة الأيام الماضية أهم آفات النخيل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي حشرة الدوباس، سوسة النخيل الحمراء، حشرة الحميرة، حشرات حفارات النخيل، حلم الغبار ومناقشة أعراض هذه الآفات ومدى انتشارها والدراسات التي أجريت حولها وحول طرق مكافحتها. كما تناولت الدورة أهم الأمراض التي تصيب النخيل في المنطقة منها مرض اللفحة السوداء ومرض الذبول ومرض متعفن الثمار. كما تطرق المشاركون من خبراء المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) والباحثين والمختصين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي إلى مفهوم المكافحة الحيوية وطرق تنميتها لمكافحة آفات النخيل ويتأطر ذلك ضمن برنامج الإدارة المتكاملة للآفات.

كم استعرض المحاضرون في الدورة التجارب البحثية المتعلقة بمكافحة آفات النخيل وكيفية تنفيذها وإعداد التحليل الإحصائي لها. وأكد المحاضرون في الدورة التدريبية على ضرورة تنفيذ المسوحات الميدانية والاهتمام بتنمية الأعداد الطبيعية في البيئة الزراعية للحفاظ على النباتات وأشجار النخيل.

وتأتي هذه الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) ضمن “مشروع تطوير نظم مستدامة لإنتاج نخيل التمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”.

ويشارك في الدورة عدد من خبراء المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) ومشاركة الباحثين والمختصين من مختلف دول مجلس التعاون.

وتهدف الدورة إلى رفع المستوى العلمي والفني للمشاركين في تشخيص آفات النخيل وإعداد وتصميم التجارب البحثية، كما تهدف إلى التعريف بأهم آفات النخيل ومظاهر الإصابة بها ومدى انتشارها والإجراءات المتخذة للسيطرة عليها، بالإضافة إلى التعريف ببرامج الإدارة المتكاملة لتلك الآفات وكيفية تنفيذها.

كما سوف تتطرق الدورة إلى التنفيذ الحقلي لآلية جمع البيانات المتعلقة بأهم الآفات وسبل مراقبتها ورصدها بالطرق العلمية الحديثة، الأمر الذي يسهل تحديد خرائط انتشارها وتحديد سبل السيطرة عليها.

كما تهدف الدورة إلى تبادل الرأي والخبرة لتطوير أداء العاملين في مجال الإدارة المتكاملة لآفات نخيل التمر في دول المجلس الخليجي.