28022017_093929_0
28022017_093929_0
آخر الأخبار

الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني

28 فبراير 2017
28 فبراير 2017

مسقط في 28 فبراير / العمانية/ تحتفل السلطنة ممثلة في الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف مع دول العالم الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية في الأول من مارس من كل عام باليوم العالمي للدفاع المدني 2017م وجاء هذا العام تحت شعار يدا بيد للحد من مخاطر الكوارث تقديرا لما تقوم به أجهزة الدفاع المدني من خدمات جليلة في حماية الأرواح والممتلكات والتقليل من آثار الحالات الطارئة.

كما يعد هذا اليوم فرصة سانحة لنشر ثقافة درء المخاطر من خلال التثقيف المقرون بالتدريب عبر إقامة العديد من المناشط والفعاليات التي تقام في مختلف المحافظات وقد كان التركيز هذا العام على الفعاليات المقترنة بالتدريب العملي عبر فرق الهيئة المنتشرة في مختلف المواقع.

وتعد خدمة الإطفاء من أهم الخدمات التي تقدمها الهيئة بهدف حماية الأرواح والممتلكات ، وقـد سـعت الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف خلال السنوات الأخـيرة إلــى تزويد مراكزها بالعديد من الأجهزة والمعــدات الخـاصة بالإطفــاء ذات التقنيات والمواصفات العالية لتواكب بذلك النمو المتسارع للتنمية في السلطنة.

كما أسهمت الدورات التدريبية والتأهيلية التي تقيمها إدارة التدريب بالهيئة وبشكل مستمر في إيجاد كوادر بشرية مؤهلة على مستوى عال من الإتقان والكفاءة للتعامل مع مختلف أنواع الحرائق.

وتعد خدمة البحث والإنقاذ من الخدمات المهمة التي برزت بشكل لافت في الآونة الأخيرة حيث تزامنت مع تطور خدمة الإطفاء فقد تم تدشين العديد من المركبات والروافع والسلالم الهيدروليكية والمعدات والتجهيزات الحديثة المناسبة التي ساهمت في عمليات الإنقاذ البري في الحوادث المرورية والإنقاذ من المباني العالية وإخراج المحاصرين فيها والعالقين بالمصاعد الكهربائية وغيرها من عمليات الإنقاذ.

والإنقاذ المائي هو أحد أهم مرتكزات منظومة البحث والإنقاذ بالهيئة التي شهدت تطورا ملحوظا تمثل في تعزيز قدرات وإمكانيات الفرق العاملة في هذا المجال وتجهيزها بأحدث المعدات والآليات ويتم تـأهيل الفرق من خلال دورات داخلية وخارجية بهدف رفــع الكفاءة والأداء ، وأصبحت هذه الخدمة منتشرة في أغلب إدارات الدفاع المدني والإسعاف حيث كان لها الدور الإيجابي في إنقاذ العديد من المواطنين والمقيمين.

ومنذ حصول الفريق الوطني للبحث والإنقاذ على الشارة الدولية من الهيئة الاستشارية للبحث والإنقاذ التابعة للأمم المتحدة في عام 2012 م ، شارك الفريق في العديد من الأعمال التدريبية وأسهم في عمليات البحث والإنقاذ داخليا وخارجيا.

حيث شارك الفريق الوطني في عمليات البحث والإنقاذ والإغاثة بجمهورية النيبال بعد تعرضها لزلزال مدمر، وجاء ذلك تلبية لنداء الاستغاثة من الهيئة الاستشارية للبحث والإنقاذ للتوجه الى هناك.

وفي إطار إعداد فريق وطني للتعامل مع المواد الخطرة وفق أسس ومعايير مهنية عالية فقد قامت الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف بتوقيع اتفاقية مع الدفاع المدني السنغافوري بهدف إعداد فرق متخصصة في هذا المجال.

كما شرعت الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف في توفير خدمة الإسعاف للمصابين في حوادث الطرق وفق خطط مدروسة بأسلوب علمي صحيح ووفق أسس ومعايير طبية علمية متقدمة في هذا المجال وعلى أعلى المستويات حيث تم تدشين العديد من المركبات الحديثة ذات التقنية الطبية بهدف إيصال الخدمة إلى كافة شرائح المجتمع وبناء منظومة حيوية متكاملة في مجال خدمات الإسعاف، وقد سخرت الهيئة كل الإمكانات المتاحة من أجل تطوير هذه الخدمة وايصالها إلى كل من يحتاجها.