عمان اليوم

طلاب جامعة ظفار يحصدون المراكز الأولى بملتقى الهندسة الكيميائية

27 فبراير 2017
27 فبراير 2017

مكتب صلالة - بخيت كيرداس الشحري -

استقبل الدكتور حسن بن سعيد كشوب رئيس جامعة ظفار بمكتبه طلبة الجامعة الحاصلين على مراكز متقدمة بملتقى المؤتمر الطلابي الذي أقيم مؤخرا بجامعة السلطان قابوس حيث حصل الطالب عبدالله بن خميس السعيدي على المركز الأول عن دراسته الخاصة بأنواع التمور ومقارنتها بتمر المدينة المنورة وكذلك استقبل الفريق البحثي الحاصل على المركز الثاني بنفس المسابقة الخاص برفع كفاءة الديزل باستخدام النارجيل الذي يضم كلا من زينب بنت أحمد باعنقود، لميس بنت محمد عمر باقوير ، لمياء علي الشنفري، منى بنت عقيل باعمر من قسم الهندسة الكيميائية بالجامعة.

وحضر التكريم نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الأمام والدكتور أحمد سعدي إبراهيم المفرجي المشرف على المشروعين وفي بداية اللقاء رحب رئيس الجامعة بالفريق البحثي ، وتقدم له بالتهنئة على التفوق الذي حققه بالمسابقة وحثهم على مزيد من الجد والاجتهاد حيث أشار إلى أن الجامعة لا تدخر جهدا في سبيل الارتقاء بمستويات طلابها ولكن على الطلاب أن يبادروا في الارتقاء بأنفسهم علميا واجتماعيا وأن يسعوا إلى صقل مهاراتهم الحياتية والذاتية، وهذا لا يتم إلا عن طريق المثابرة والأفكار البناءة والمميزة التي تخدمهم وتتقدم بهم وبمجتمعهم.

وشملت دراسة مقارنة التمور من عدة جوانب من جانب الفحوصات الفيزيائية ومن حيث الكثافة واللزوجة ومعامل انتقال التيار الكهربائي للمواد العضوية والمواد غير العضوية وكانت النتائج العلمية التي حصلنا إلى أن تمر الخصاب العماني يتمثل بنسبة 94.147% من حيث التشابه مع تمر المدينة، بينما تمر الفرض العماني يتمثل بنسبة 89.55% من حيث التشابه مع تمر المدينة.

اما تمر النغال العماني يتمثل بنسبة 88.34% من حيث التشابه مع تمر المدينة أما من جانب الفحوصات الكيميائية وتتمثل بفحص تسعة أنواع من العناصر المعدنية الموجودة في تراكيب التمر حيث أن التمور تختلف بتراكيزها من المواد المعدنية من نوع الى آخر وتم ملاحظة أن أعلى التراكيز من العناصر المعدنية كالفسفور والحديد والصوديوم والزنك والمنغنيز والبوتاسيوم وجدت بتراكيز عالية في نوع تمر الخنيزي بأعلى من تراكيز عنصر الكالسيوم والمغنيسيوم في تمر عجوة المدينة. وحصل تمر قش نارجيت على أعلى تراكيز من عنصر النحاس بتراكيز عالية من حيث الخواص الكيميائية لتركيز العناصر المعدنية و يعتبر تمر قش ابو سمن من أكثر الأنواع قرابة الى تمر عجوة المدينة بنسبة 83.41% . بينما تمر النغال الهلالي ثاني أقرب تمر إلى تمر المدينة من حيث الخواص الكيميائية بنسبة 78.06%.

وتمثلت الدراسة بفحص ستة أنواع من الفيتامينات الموجودة في تراكيز مختلفة من نوع الى آخر وكانت النتائج تشير إلى ان أعلى تركيز لفيتامين B1 B2 في نوعية تمر نغال الهلالي بتراكيز جدا عالية بالمقارنة مع بقية أنواع التمور .

وأعلى تركيز لفيتامينات B6 B12 C في نوعية تمر الخنيزي بتركيز عال جدا بالمقارنة مع بقية الأنواع في العالم. وتركيز جدا عال للفيتامين Niacin في نوعية تمر فرض.

أما من جانب الخواص الغذائية لتراكيز فيتامين B Complex وفيتامين C وفيتامين Niacin يعتبر تمر نوع قش نارنجت من أكثر أنواع التمور قرابة، الى تمر عجوة المدينة بنسبة 45.25% وكذلك يعتبر نوع تمر قش طبق ثاني أقرب نوع من التمور الى تمر عجوة المدينة بالنسبة للخواص الغذائية بنسبة 33.78% أما نوع تمر خلاص ثالث أقرب أنواع التمور لعجوة المدينة بالنسبة للخواص الغذائية بنسبة 28.84% .

اما بالنسبة لجميع الخواص الكيميائية والفيزيائية والغذائية فنوعية تمر قش نارنجت يعد أفضل الأنواع قرابة لتمر المدينة بنسبة 67.1%. أما نوعية تمر قش طبق يعد ثاني أفضل الأنواع قرابة لتمر المدينة بنسبة 61.988%

وحصل تمر خلاص على ثالث أفضل الأنواع قرابة لتمر المدينة بنسبة 60.801% أما تمر نغال فحصل على رابع أفضل الأنواع قرابة لتمر المدينة بنسبة 58.388%. وحصل تمر نغال هلالي خامس على أفضل الأنواع قرابة لتمر المدينة بنسبة 35.118%.

وحصل تمر الفرض على سادس أفضل الأنواع قرابة لتمر المدينة بنسبة 30.457% وحصل و تمر الخصاب حصل على سابع أفضل الأنواع قرابة لتمر المدينة بنسبة 1.476%. و يعتبر تمر الخنيزي العماني من أفضل أنواع التمور لاحتوائه على أعلى تركيز من فيتامينات C B6 B12 ، وأعلى تركيز من العناصر المعدنية للفسفور والحديد والصوديوم والزنك والمنغنيز والبوتاسيوم للوقاية من أمراض نزلات البرد وشلل الأطفال ومستويات الكوليسترول وضغط العين وتصلب الشرايين وبناء الأنسجة والأعصاب والانزيمات.

ويعد مشروع الديزل ابتكار أسلوب علمي جديدة يدخل في مجال تطوير صناعة الديزل ولأول مرة عالميا وقد جرب هذا الابتكار تطبيقيا على المنتج المحلي الديزل العماني، وثبت مختبريا رفع جودته وكفاءته ليصل إلى مستويات عالمية باستخدام مادة محلية طبيعية متوفرة قابلة للاستخدام لعدة مرات وغير مكلفة في نفس الوقت حيث أكد الفريق إن هذا الابتكار يكفل جودة الديزل العماني دون الحاجة إلى استخدام الطرق الشائعة كعملية التقطير الجزئي.

وقال د أحمد المفرجي رئيس الفريق إن الديزل هو من مصادر الطاقة المهمة في سلطنة عمان والعالم حيث يدخل في مجالات صناعية مختلفة ومن المعروف أن الديزل يتكون من خليط لعدد من المواد الهيدروكربونية تستخدم في محركات الديزل الشائعة في السيارات وخاصة شاحنات نقل البضائع والنقل العام كما يستخدم أيضا في مولدات الكهرباء ومحركات السفن.

وقال إن الديزل ينتج مباشرة من النفط الخام بأبراج التقطير وهو المستعمل بنسبة أكثر من 98% والبايوديزل المصنوع من زيوت المواد النباتية حيث عملت الكثير من الفرق العلمية العديد من البحوث العلمية لإيجاد بديل متطور يضاهي الديزل العادي ولكن جميع هذه البحوث توصلت في النهاية الى إنتاج بايوديزل وهو صديق للبيئة وهذا امر جيد غير أن طاقته الحرارية وكفائته التشغيلية هي أقل بكثير من الديزل العادي ولا يلبي احتياجات الانسان مما جعل الفريق أن يتخذ مسار أخر لابتكار طريقه أخرى لرفع كفاءة الديزل العماني مع مراعاة البيئة وقد توصلنا ولله الحمد بعد جهد عظيم إلى هذا الابتكار الجديد الذي يعد لأول مرة في تاريخ صناعة الديزل كما أن الطريقة تختلف تماما عن الطرق الشائعة التي تدخل في صناعات الديزل فهي أكثر كفاءة ذات جودة عالية فهناك عدة عوامل متعارف عليها عالميا تتحكم في تحدد مقاسات كفاءة الديزل بصورة عامة.

الصارمي يزور جامعة ظفار

إلى ذلك قام سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي أمس الأول بزيارة إلى جامعة ظفار حيث كان في استقباله الدكتور حسن بن سعيد كشوب رئيس جامعة ظفار بحضور الأستاذ الدكتور محمد الإمام نائب رئيس الجامعة، وأطلع سعادة وكيل وزارة التعليم العالي خلال زيارته على مجمل التطورات في مسيرة جامعة ظفار من حيث البرامج الأكاديمية وجودتها والتي من خلالها تكمن جودة المخرجات وترقية الأداء وكما تفقد سعادته مبنى الورش الهندسية التي شيدت بمواصفات مؤهلة لخدمة المسيرة التعليمية.

وأكد الدكتور حسن كشوب رئيس جامعة ظفار ان تلك المهام تعد من أولويات إدارة الجامعة في الالتزام بمعيارية الجودة من حيث البرامج الأكاديمية وإيلاء البحوث العلمية للطلاب والهيئة التدريسية، وتأتي ذلك في جملة من الإنجازات العلمية لبحوث ومشاريع طلاب الجامعة من خلال مشاركتهم في المؤتمرات والمسابقات على مستوى السلطنة والتي تعد علامة فارقة في مجال البحوث من خلال إحراز مراكز متقدمة في بحوث مميزة ونوعية التناول في مجالات الطاقة والهندسة الكيميائية كذلك نال طلاب الجامعة شرف تمثيل السلطنة في مؤتمر الطاقة بدبي وذلك بالتنافس المشاريع المختارة والذي سيعقد مطلع العام 2018.