عمان اليوم

بدء تقييم المشاريع الطلابية للتنمية المعرفية بمدارس ظفار

27 فبراير 2017
27 فبراير 2017

مكتب «عمان» - صلالة : عامر الرواس -

بدأت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار تقييم المشاريع الطلابية على مستوى المحافظة للعام الدراسي 2016/‏‏2017م وذلك بمسرح مدرسة منبع الحكمة للبنات بصلالة ويستمر لمدة يومين. وقد قام الفريق الفني بالإطلاع على مجموعة من الابتكارات الطلابية العلمية التي تم تنفيذها بمدارسهم والمبنية على منهجية البحث العلمي في مجالات العلوم والهندسة بإشراف المعلمين.

وأشار محمد بن عقيل الكاف مدير دائرة التقويم التربوي بتعليمية ظفار إلى أن هذه المسابقة التي هي إحدى أدوات التنمية المعرفية تستهدف طلبة الصفوف من الخامس حتى العاشر وذلك من أجل تشجيعهم على البحث والتقصي والتفكير العلمي المنظم وتنمية ملكات الابتكار لديهم. حيث يقوم الطالب أو مجموعة من الطلبة بدراسة ظاهرة أو مشكلة ما أو فكرة علمية بحيث يجمعون حولها المعلومات من عدة مصادر للوصول إلى نتائج معينة أو الخروج بفكرة جديدة أو اقتراح حلول علمية.

مضيفًا أن أنواع المشاريع تتمثل في النموذج الإجرائي الذي يتطلب إنتاج مجسم أو نموذج له القابلية للعمل الميكانيكي يدويًا أو كهربائيًا. ونوع التجربة العلمية عبر التجريب العلمي المخبري أو الحقلي. أما المجالات العلمية لتلك المشاريع فهي العلوم التطبيقية والرياضيات. والطاقة والنقل والأنظمة الهندسية إلى جانب الإدارة والعلوم البيئة وعلوم الحاسب الآلي والعلوم الاجتماعية والسلوكية.

يذكر أن تقييم مسابقة السومو ومسابقة الحرة سيتم غدًا، بينما يتم تقييم مسابقة تتبع الخط ومسابقة جمع الكرات اليوم الذي يليه.