المنوعات

يوسف الشاروني في ندوة بمعرض الكتاب اليوم

27 فبراير 2017
27 فبراير 2017

تقام مساء اليوم في معرض مسقط الدولي للكتاب ندوة حول القاص والناقد المصري المعروف يوسف الشاروني الذي كان قد رحل عن دنيانا مؤخرا.

وتقام الندوة في ذكرى أربعينية الشاروني.. وتقدم فيها خمس أوراق عمل وشهادات عن الأديب الراحل تغطي جوانبه الإبداعية والفكرية والإنسانية يشارك فيها باحثون ومختصون من السلطنة ومصر.

ويقدم الأديب يعقوب الشاروني شهادة عن يوسف الشاروني إنسانا، فيما تقدم الدكتورة بدرية الشحية شهادة عن يوسف الشاروني متبنياً للمواهب الشابة. ويقدم الناقد المصري هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ورقة نقدية عن التجريب في قصص يوسف الشاروني.. والحاج هو مؤلف كتاب «التجريب في القصة القصيرة : قصة يوسف الشاروني نموذجا». ويقدم الناقد والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف ورقة نقدية عن مكانة يوسف بين أدباء عصره.

ويقرأ سليمان المعمري شهادة يوسف الشاروني عن علاقته بسلطنة عُمان المعنونة «لمحات من حصاد تجربتي العُمانية» وكان الشاروني قد رحل عن عالمنا في 19 يناير 2017 عن عمر ناهز اثنين وتسعين عاما بعد حياة حافلة بالعطاء الإبداعي والثقافي. إذ يعد أحد رواد القصة القصيرة في العالم العربي إلى جانب إسهاماته في الدراسات النقدية والأدبية والترجمة. وقد قضى فترة خصبة من حياته الإبداعية والفكرية في سلطنة عمان في الفترة من عام 1983 إلى عام 1992 كموظف في شركة نفط عُمان أولاً ثم في وزارة الإعلام، شارك فيها بفعالية في المشهد الثقافي العُماني الوليد آنذاك، حيث تبنى وشجع مواهب عُمانية شابة، ونقب في الكتب التراثية العُمانية، وشارك في إعداد برامج إذاعية وتلفزيونية، وأثمرت هذه الفترة عن ثمانية كتب ألفها عن الأدب والفكر والثقافة في عُمان.