940588_389
940588_389
آخر الأخبار

النفط يصعد والمستثمرون يتوقعون ارتفاع الأسعار إلى مستوى قياسي

27 فبراير 2017
27 فبراير 2017

لندن - سنغافورة - (رويترز): ارتفعت أسعار النفط في السوق الأوروبية أمس في الوقت الذي زادت فيه ثقة المستثمرين في ارتفاع الأسعار إلى مستوى قياسي لكن احتمال ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي بوتيرة أسرع حد من مكاسب الخام، وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 55 سنتًا إلى 56.54 دولار للبرميل في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39 سنتًا إلى 54.38 دولار للبرميل.

وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأولية الأمريكية يوم الجمعة: إن مديري الأموال عززوا المراكز المراهنة على ارتفاع العقود الآجلة والخيارات الخاصة بالخام الأمريكي في أسبوع حتى 21 فبراير لتصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق. كما زاد المضاربون أيضا رهاناتهم على حدوث موجة صعود للعقود الآجلة لخام برنت إلى مستوى قياسي مع توقعات بصدور بيانات جديدة. لكن من بين المخاطر مستوى الالتزام باتفاق بين منطقة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين لتقليص إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا.

وكان مستوى الالتزام القياسي بالاتفاق من جانب أوبك مفاجأة للسوق، وتعهدت الإمارات والعراق الأقل التزامًا بالوصول إلى مستويات الالتزام التي تعهدا بها. وقدرت وكالة الطاقة الدولية نسبة التزام منظمة (أوبك) عند مستوى قياسي بلغ 90 بالمائة في يناير. واستنادًا إلى المتوسط الذي قدرته رويترز لمسوح الإنتاج يبلغ مستوى الالتزام 88 بالمائة.

ومن المقرر أن يظهر مسح لرويترز يغطي إنتاج أوبك ويصدر في وقت لاحق هذا الأسبوع مستوى الالتزام لشهر فبراير. لكن آفاق نجاح اتفاق أوبك يخيم عليها رد فعل منتجي النفط الصخري الأمريكي تجاه ارتفاع الأسعار وقدرتهم على زيادة الإنتاج. وقالت شركة بيكر أند هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة: إن شركات الحفر زادت عدد المنصات النفطية بواقع خمس منصات حفر في الأسبوع المنتهي في 24 فبراير ليرتفع إجمالي عدد منصات الحفر إلى 602 منصة وهو الأكبر منذ أكتوبر 2015.

* وفي أسواق آسيا ارتفعت أسعار النفط أمس، واتجهت السوق للارتفاع للجلسة الخامسة في سبع جلسات وسط مؤشرات على انحسار تخمة الإمدادات العالمية لكن ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي حد من المكاسب، وقفز خام القياس العالمي مزيج برنت 0.7 بالمائة إلى 56.39 دولار للبرميل. في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.6 بالمائة إلى 54.31 دولار للبرميل. وهبطت أسعار النفط يوم الجمعة بعدما أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت للأسبوع السابع على التوالي.

لكن السوق ظلت مدعومة في نطاق ضيق بين أربعة وخمسة دولارات منذ نوفمبر عندما وافقت منظمة (أوبك) والمنتجون المستقلون على تخفيض الإنتاج. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة ارتفاع المخزونات الأمريكية 564 ألف برميل إلى 518.7 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وكان مستوى الالتزام القياسي بالاتفاق من جانب أوبك مفاجأة للسوق وتعهدت الإمارات والعراق الأقل التزامًا بالوصل إلى مستويات الالتزام التي تعهدا بها. وقدرت وكالة الطاقة الدولية نسبة التزام أوبك عند مستوى قياسي بلغ 90 بالمائة في يناير. واستنادًا إلى المتوسط الذي قدرته رويترز لمسوح الإنتاج يبلغ مستوى الالتزام 88 بالمائة.

روسيا قد تسرع وتيرة خفض إنتاج النفط

* من جهة أخرى قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس: إن روسيا قد تخفض إنتاج النفط في إطار الاتفاق العالمي بأسرع مما كان متوقعا في السابق إذا كانت شركاتها قادرة على ذلك. وكانت روسيا قالت: إنها ستخفض الإنتاج بمقدار 200 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية الربع الأول مقارنة مع مستويات أكتوبر بمقدار 300 ألف برميل يوميًا في أبريل في إطار الاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط بهدف دعم الأسعار المتدنية.

وقال نوفاك للصحفيين على هامش مؤتمر في منتجع سوتشي على البحر الأسود: «نسعى للخفض بوتيرة أسرع ... بناء على قدرة الشركات»، ويهدف الاتفاق العالمي بين منظمة (أوبك) ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا إلى خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من 2017م، وهناك جدل حول ما إذا كان الخفض سيستمر خلال النصف الثاني من العام أم لا. وقال نوفاك: «سندرس الموقف في أبريل- مايو».

وأضاف: إن روسيا ستخفض إنتاجها النفطي في فبراير بما يزيد عن الخفض في يناير الذي بلغ 117 ألف برميل يوميًا. وأكد نوفاك في وقت سابق تقارير ذكرت أن أوبك والمنتجين المستقلين خفضوا الإنتاج في يناير بنسبة 86 في المائة من المستويات المستهدفة في البداية وهو ما وصفته وكالة الطاقة الدولية بأنه «أحد أكبر التخفيضات» في التاريخ. وقال الوزير: إنه يتوقع أن تلتزم الدول المشاركة في الاتفاق بتعهداتها بشكل كامل.

* من جانبه قال وحيد الكبيروف رئيس شركة لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا أمس: إن أسعار النفط الحالية التي تتجاوز 50 دولارًا للبرميل مرضية للأسواق. وقال الكبيروف للصحفيين على هامش مؤتمر في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود: إنه من المرجح أن تظل الأسعار عند المستويات الحالية حتى نهاية العام.

* وفي بكين ذكرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أمس أن إنتاج النفط الخام في الصين في يناير تراجع بنسبة 7.5 في المائة مقارنة به قبل عام ليصل إلى 16.37 مليون طن أو 3.85 مليون برميل. وأضافت اللجنة التي تضطلع بمهمة التخطيط أن حجم التكرير زاد 13.5 في المائة إلى 46.64 مليون طن أو 10.98 مليون برميل يوميا. ولم يتغير إنتاج الغاز الطبيعي عند 13.1 مليار متر مكعب.