الذهب يتراجع قليلا بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح

لندن – (رويترز) 27 فبراير/ تراجعت أسعار الذهب قليلاً بالسوق الأوروبية اليوم في مستهل تعاملات الأسبوع بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح بعدما سجلت يوم الجمعة أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف بالتزامن مع عزوف المستثمرين عن بناء مراكز شرائية جديدة مع ترقب الخطاب الأول للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الكونجرس.
وتراجع الذهب إلى مستوى 1255.25 دولار للأوقية (الأونصة) من مستوى الافتتاح 1257.86 دولار، وسجل أعلى مستوى 1258.94 دولار، وأدنى 1253.52 دولار. وحقق معدن الذهب يوم الجمعة ارتفاعا بنسبة 0.6 بالمائة، في ثالث مكسب يومي على التوالي، مسجلا أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف 1259.97 دولار للأونصة، بدعم من عمليات شراء المعدن كملاذ آمن.
وعلى مدار تعاملات الأسبوع الماضي حققت أسعار الذهب ارتفاعا بنسبة 1.8 بالمائة في رابع مكسب أسبوعي على التوالي، بفعل تراجع احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في مارس المقبل، خاصة بعد محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي الذي أظهر حذر الأعضاء تجاه التسرع في رفع أسعار الفائدة، والقلق بشأن قوة الدولار الأمريكي وتأثيره السلبي على مسار نمو الاقتصاد.
ينتظر المستثمرين بيانات اقتصادية مهمة من الولايات المتحدة، عن طلبات السلع المعمرة في يناير، وعن مبيعات المنازل المعلقة خلال نفس الشهر، إيجابية هذه البيانات سوف توسع من تراجع أسعار المعادن المقومة بالدولار الأمريكي.
وتترقب الأسواق المالية اليوم الخطاب الأول للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب أمام الكونجرس، وهو الذي من المتوقع أن يتضمن توضيحات بشأن السياسات المالية والاقتصادية التي يرغب ترامب في تنفيذها في البلاد لتعزيز النمو الاقتصادي.
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت يوم الجمعة دون أي تغيير يذكر وذلك لليوم الخامس على التوالي عند إجمالي 841.17 طن متري.
وفي التعاملات المبكرة استقرت أسعار الذهب اليوم قرب أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر ونصف الشهر التي سجلتها في الجلسة السابقة في حين يترقب المستثمرون أن يضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخطوط العريضة لخطط خفض الضرائب وتعزيز الإنفاق على البنية التحتية وفرض رسوم على الواردات والسياسة الخارجية.
ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية واستقر عند 1256.18 دولار للأوقية، وكان المعدن الأصفر سجل في الجلسة السابقة أعلى مستوى منذ 11 نوفمبر عند 1260.10 دولار، ونزل الذهب أيضا في العقود الأمريكية الآجلة 0.1 في المائة إلى 1257 دولارًا للأوقية. ويلقي ترامب كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي غدا، واستقرت الفضة في المعاملات الفورية دون تغيير عند 18.35 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.2 في المائة إلى 1021.50 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 1030.20 دولار في وقت سابق.
وزاد البلاديوم 0.4 في المائة إلى 771.65 دولار للأوقية.