939936
939936
الرياضية

منافسة ثنائية - أبرز مفاجآت الطواف العربي للإبحار الشراعي

27 فبراير 2017
27 فبراير 2017

رسالة الدوحة - طالب البلوشي -

شهدت المرحلة الخامسة من النسخة السابعة من الطواف العربي للإبحار الشراعي «إي.أف.جي» الذي تنظمه عُمان للإبحار منافسة شرسة وقوية بين الفرق المتزاحمة على الصدارة، والتي تسعى لتعديل موقعها في الترتيب العام كونها المرحلة الأصعب من ناحية المسافة إضافة إلى ما تتطلبها من مناورات وتكتيكات تختلف عن المراحل السابقة من مسار الطواف العربي. وتتنافس في نسخة هذا العام ثمانية فرق هي فريق «النهضة العُماني» وفريق «زين الكويتي» وفريق «بنك إي.أف.جي موناكو» حامل لقب العام الماضي وفريق «الموج مسقط» العُماني وفريق «دي.بي شنكر» الألماني الذي يعدّ الفريق النسائي الوحيد ضمن البطولة وفريق «أديلاسيا دي توريس» الإيطالي وفريق «أفيردا» البريطاني. وقد استهلّت هذه الفرق مشوارها من مسقط في 14 فبراير الماضي، مرورا بولايتي صحار وخصب، متجّهة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، ومن ثم إلى الدوحة، لتبدأ آخر تحدياتها نحو إمارة دبي في مسافة يصل إجمالي أميالها البحرية إلى 763 ميلا.

وبالنظر إلى الترتيب العام باتت المنافسة على المركز الأول محسومة بين فريق «بنك إي.أف.جي موناكو» وفريق «الموج مسقط»، وكذلك الحال على المركزين الثالث والرابع الذي يتنافس عليه فريق «النهضة» العماني وفريق «زين» الكويتي، وهي الثنائية التي عزّزت من التحدّي بين كل الفرق. أما في المركزين الخامس والسادس فنجد المنافسة مفتوحة بين فريق «أفيردا» وفريق «أديلاسيا دي توريس»، وفي المركز السابع والثامن بين فريق «بيين فوال» السويسري و قارب «دي.بي شنكر» الألماني. وسيخلد البحارة اليوم إلى الراحة بعد أن قطعوا 205 أميال بحرية من مرسى اللؤلؤة بالعاصمة القطرية الدوحة إلى مرسى جميرا بإمارة دبي، لتكون القوارب غدا على تحد جديد ضمن سباقات المرسى التي ستكون ختام الطواف العربي للإبحار الشراعي «أي.أف.جي.»، والذي ستتوج قفيه الفرق الثلاثة والذي بدت ملامحه واضحة بعد انحصار المنافسة في المراكز الأربعة الأولى بين فريق بنك إي.أف.جي موناكو وفريق الموج مسقط وفريق النهضة وفريق زين الكويتي .

الطواف السابع

يشارك في النسخة السابعة للطواف العربي للإبحار الشراعي « إي.أف.جي « ثمانية فرق من 7 دول مختلفة، في 6 محطات رست فيها القوارب ضمن 3 من دول الخليج، حيث انطلق الطواف من مرسى الموج مسقط إلى كلية عمان البحرية الدولية وقطعت فيها القوارب 105 أميال بحرية ، وإلى ميناء خصب 140 ميلا بحريا لتعبر القوارب إلى مرسى قصر الإمارات قاطعه 153 ميلا بحريا، وتعبر إلى مرسى اللؤلؤة في دوحة الخليج لمسافة 160 ميلا بحريا وتكون المحطة الأخيرة في مرسى نخلة جميرا بمسافة 205 أميال بحرية، لتكون هذه الأرقام شاهدة على مشاركة 72 بحارا وبحارة،. وتشهد هذه النسخة مشاركة البحارات في بعض الفرق بالإضافة إلى وجود طاقم نسائي متكامل على قارب دي.بي شنكر والذي تقوده البحّارة الأولمبية الهولندية «أنيميك بيس» نيابة عن البحّارة البريطانية الملهمة «دي كفاري»، حيث تشكل الفريق من 4 فتيات عُمانيات و 4 فتيات أوروبيات.

تفاعل وتناغم

تشهد مدونة الطواف العربي للإبحار الشراعي « إي.أف.جي» الإلكترونية تفاعلا كبيرا من حيث رصد كل ما يدور في مراحل السباق المختلفة من أحداث، حيث تواكب الأحداث مع المستوى الذي يشهده السباق، من حيث التعليقات التي تصف حالة السباق وكذلك متابعة موقع كل قارب على موقع الطواف العربي. وتشهد هذه المدونة والموقع الإلكتروني والخارطة المرفقة مع الموقع مشاهدة كبيرة من قبل متابعي ومحبّي الطواف العربي، كما يمكن له أن يدون ويسجل إعجابه لما يدور في السباق، حيث يمكن أن تصف ما يدور في هذا المدونة من تفاعل وتناغم ، حيث تتابع الفرق آراء محبيها وجماهيرها وكيف تحرص على متابعة كل ما يدور في هذا الطواف من أحداث وتفاصيل ، حيث تعلب هذه التفاعلات في تحفيز البحارة المشاركين في الفرق، ليصل متابعو المحتوى الإلكتروني لأكثر من ١.٧ مليون مستخدم وتبلغ عدد مشاهدات المحتوى في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي: ١.٦ مليون مشاهدة، بينما بلغ عدد المتفاعلين مع المحتوى الإلكتروني: أكثر من ٥١ ألف مستخدم ووصل عدد المشاهدات للمحتوى الفيديوغرافي: ٢٧٠ ألف مشاهدة ، بينما بلغ عدد مشاهدات المدونة المباشرة حتى يوم أمس : ١٠ آلاف مشاهدة ، وعن هذه الأرقام التي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي قال محسن بن سعيد الشعيلي مدير التواصل الإلكتروني بشركة عمان للإبحار: «تشهد هذه النسخة من الطواف العربي تفاعلا كبيرا في وسائل التواصل، حيث نسعى إلى تسليط الضوء على كافة المراحل وما تحتويه من مقومات بالإضافة إلى التفاعل المباشر مع المحتوى الإلكتروني الذي يضفي رونقا مختلفا على هذا السباق. وصلت عدد المشاهدات للمحتوى الإلكتروني إلى أكثر من ١.٧ مليون مشاهدة لأحداث سباق الطواف العربي ، كما تتيح المدونة الإلكترونية المجال للتفاعل والتواصل المباشر مع كافة تفاصيل هذه الحدث الرياضي، حيث نتطلع من خلال هذه الصفحات إلى جعل المتابع لمجريات الطواف العربي في قلب الحدث ، ويسهم في بعث عبارات التشجيع لمختلف البحارة الذين يتواجدون من أكثر 7 دول مختلفة من جميع أنحاء العالم بما فيها الفرق المحلية، حيث نقدم المحتوى الإلكتروني باللغتين العربية والانجليزية وذلك لتكون المتابعة مكثفة وشيقة للجميع.

الشعاب المرجانية

لم يكن فريق بيين فوال السويسري محظوظا في المرحلة الخامسة المنطلقة من العاصمة القطرية الدوحة إلى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث علقت الشعاب المرجانية في الغاطس المعدني الذي يعمل على توازن القارب ومنعه من الانقلاب، مما أعاق حركته بعد أن قطع 80 ميلا بحريا وتبقى له 125 ميلا بحريا في المرحلة الخامسة التي تبلغ 205 أميال بحرية. وقد كان ذلك في الساعة الثانية والنصف من فجر يوم أمس عندما طلب فريق بيين فوال الدعم من لجنة التحكيم التي تدخلت بدورها لإزالة هذه الشعاب. وكان لغالب المعمري عضو لجنة التحكيم دور كبير في العوم تحت الماء لإزالة هذه الشعاب المرجانية العالقة ليكفل بذلك متابعة الفريق السويسري للسباق بكلّ سلاسة، حيث عمل بعد ذلك على تعديل مركزه وتعويض الوقت الذي فقده خلال الفترة التي توقف فيها. يذكر أن فريق بيين فوال سمي بهذا الاسم تيمنًا بإحدى المدن السويسرية التي ينتمي إليها طاقم الفريق، ويتكون من مجموعة من البحارة الهواة الموهوبين الذين يمارسون هذه الهواية في الغالب في إحدى بحيرات نيوشاتل ، ليكون الإبحار الأول للفريق في المياه الخليجية .

الحصان الأسود

لم تكن الأنظار متجّهة لفريق «أديلاسيا دي توريس» الإيطالي الذي يعتبر حديثا على الطواف العربي، حيث جاء تشكيل الفريق على يد البحار ريناتو أزارا وهو بحّار موهوب قضى سنوات عديدة من عمره في ساحل الزمرد مديرًا لشركة سريدينا لخدمات اليخوت المشهورة عالميًا، ليلفت الأنظار ويقدم مستويات رائعة خلال المرحلة الرابعة وكذلك الانطلاقة الرائعة خلال المرحلة الخامسة. وعلى الرغم أن تجربة السباق على متن فئة الفار 30 جديدة عليهم إلا أن أداءهم في المرحلة الرابعة التي انطلقت من مرسى قصر الإمارات من العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى مرسى اللؤلؤة بالعاصمة القطرية الدوحة كان رائعا خلص إلى وصول الفريق إلى المركز الثالث، ليكون أول صعود له على منصة التتويج في الطواف العربي في نسخته السابعة، كما تمكّن الفريق أيضا من تحقيق المركز الرابع في الجولة الأولى من سباقات المسافات القصيرة بمرسى اللؤلؤة بالدوحة. ويسعى الفريق حاليا إلى تعديل مركزه وتحقيق نتيجة رائعة في أولى مشاركاته، وقد يقلب ميزان القوى في تحديد المراكز الثلاث الأولى أو قد يبعد صاحب المركز الرابع، فكل التوقعات مفتوحة حتى بلوغ القوارب إلى وجهتها الختامية.

وشهد مرسى نخلة جميرا افتتاحية النسخة الماضية من الطواف العربي، ليكون في نسخة هذا العام نقطة النهاية، حيث يعد مرسى نخلة جميرا من المراسي الحديثة والمتطورة، فهو يأتي بين سعفتي النخلة ليكون منظر اليخوت والسفن الشراعية في غاية الروعة وهي ترسو على المرافئ المخصصة، وليشهد المرسى يوم غد السباق الداخلي الثاني في النسخة الثانية من الطواف العربي، وشاهدا على تتويج أبطال الطواف العربي للإبحار الشراعي، والفرق التي قطعت مسافة 763 ميلا بحريا.

اليــــوم اســـتراحة

تخضـــــع الفرق المشاركة في النسخة السابعة لراحة اليوم بعد سباق حافل بالعديد من التحديات حيث لعبت الحالة الجوية دورا كبيرا في عبور القوارب إلــــــى خط النهاية بمرسى نخلة جميرا وساهم ذلك في وصول الفرق في وقت متأخر من يوم أمس.

ويفصــــــل يوم الاستراحة بين المرحلة الخامسة وبين السباق الداخلي الثاني في هذه النسخة، حيث ستحاول الفرق تعويض فارق النقاط وتعديل النتيجة خلال آخر السباقات في هذه النسخة والذي من المتـــــوقع أن يكون الحاسم بعد تقارب المستوى والأداء الرائع الذي قدّمته الفرق المشاركة.