العرب والعالم

الجيش الجزائري يعتقل عنصري دعم للجماعات «الإرهابية»

26 فبراير 2017
26 فبراير 2017

انطلاق محاكمة «القاتل المفترض» لمدير الأمن الوطني -

الجزائر - (د ب أ - أ ف ب): أفادت وزارة الدفاع الجزائرية أمس باعتقال عنصري دعم للجماعات الإرهابية على يد مفرزة للجيش غرب الجزائر.

وقالت الوزارة، على موقعها الرسمي عبر الإنترنت أمس إن ذلك جاء في إطار عملية المكافحة بولاية غليزان أمس الأول. وأشارت إلى أن مفرزة أخرى دمرت في نفس اليوم، 6 ألغام تقليدية بولاية سكيكرة شرق الجزائر.

وذكرت أن مفارز للجيش وجهاز الدرك الذي يتبع وزارة الدفاع، اعتقلت 62 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بمناطق كل من بشار وورقلة وجانت وعين قزام وتمنراست جنوبي البلاد.

قضائيا بدأت محكمة الجنايات بالجزائر أمس محاكمة القاتل المفترض لمدير الأمن الوطني السابق علي تونسي في مكتبه قبل 7 سنوات، بحسب احد محاميي الدفاع.

واغتيل المدير العام للامن الوطني علي تونسي في 25 فبراير 2010 في مكتبه في الجزائر، والمتهم هو العقيد شعيب ولطاش قائد وحدة الطائرات المروحية في الشرطة.

وبعد سنوات من التحقيق انتهت النيابة إلى توجيه تهمة «القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد» الى العقيد ولطاش، الذي اكد امام النيابة انه كان «في حال دفاع مشروع عن النفس» كما نقلت الصحف.

وبحسب محامي الدفاع أمين سيدهم فان القاضي عمر بلخرشي، رئيس الجلسة «استجاب لطلبنا باستدعاء شهود اضافيين، وهم على وجه الخصوص الاطباء الشرعيون الذين فحصوا الجثة».

وأضاف المحامي ان المتهم ولطاش يواجه «عقوبة الإعدام» في حال أدانته المحكمة بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

وسبق ان قضى ولطاش عقوبة السجن خمس سنوات، في قضية فساد تتعلق بصفقة شراء تجهيزات اعلام آلي بقيمة 1.3 مليار دينار (13 مليون يورو) لصالح الوحدة الجوية للامن الوطني.