المنوعات

معرض مسقط الدولي للكتاب إقبال أقل وتركيز على كتب الطفل والروايات

26 فبراير 2017
26 فبراير 2017

استطلاع - خلود الفزارية -

يشهد معرض الكتاب الدولي بمسقط إقبالا متنوعا من كافة الشرائح لاقتناء الكتاب الذي لم تغن عنه الكتب الإلكترونية. وفي مركز عمان للمعارض والمؤتمرات في موقعه الجديد كانت المواقف مزدحمة بالسيارات.

(عمان) توقفت عند بعض الزوار لاستطلاع آرائهم حول المعرض لهذا العام..

تقول مروة أحمد إن المبنى الجديد للمعرض متكامل فهو يختلف عن سابقه الذي كان يحوي أجنحة إلا أن التنوع واضح في هذا المكان فكان إثراء للمعرض. وعن الكتب التي كانت تبحث عنها فقد وجدتها وكان هناك فريق متعاون للمساعدة، كما أن الأسعار تعتبر متوسطة بحسب دار النشر.

كتب الطفل

وعبرت الطفلة أماني السناوي عن فرحتها لتواجد كتب منوعة للأطفال، وقالت أبحث عن كتب من عمري لأستفيد منها، ففي المعرض السابق اقتنيت كتبا تتحدث عن جسم الإنسان وقد درسناها هذا العام، وأبحث الآن عن الكتب المفيدة والروايات.

ويشاركها الرأي الطفل محمد المعولي الذي يبحث عن الكتب المفيدة، ويقول أنه مهتم بكتب الفضاء، وقد تجول في المعرض وتوقف عند عدد من الإصدارات ذات الفائدة.

ويقول حسام محمد علي بائع بإحدى دور النشر أن الدار تهتم بما يقرأه الطفل واستعمال الوسائل التعليمية المساعدة، إلا أنه يشعر بأن الإقبال ليس كالسابق، ولم يعد هناك توجه لكتاب الطفل كما كان عليه في الأعوام من 2003-2008.

قصص وروايات

حبيبة المحروقية اشترت عددا من الروايات وتقول إنها وجدت معظم الكتب التي جاءت تبحث عنها، وما ساعدها في الاختيار أن المكان الجديد واسع ولا يوجد به ازدحام.

وتقول وضحة البروانية لم أحدد كتابا معينا وإنما آتيت لأستطلع وقد وجدت عددا من الكتب في التنمية البشرية أعجبتني واقتنيت عددا من الروايات، وأعتقد أن المعرض يضم عددا كبيرا من الكتب في مختلف التوجهات.

موقع جديد

ويقول عباد الحضرمي أن الموقع الجديد أكبر وأجمل بداية من المواقف وحتى الترتيب في التوزيع، وربما يكون اتساع المكان هو السبب في عدم وجود الازدحام.

في حين يرى حمد الهاشمي صاحب مكتبة مشاركة في للمعرض أن الإقبال جيد ولكن عدم كثافة الإقبال ربما بسبب الموقع الجديد، وكل من تواجد خلال هذه الأيام يبحث عن الإصدارات الجديدة وفي الدار لدينا إقبال جيد ويعتمد ذلك على حسن الترويج للإصدارات.

أما فهد السالمي أحد الشباب المساعدين ويرتدي الأزرق فيقول يميزنا الزائر بالرداء فيأتي لطلب المساعدة، ومعظم الاستفسارات تكون حول أكثر الكتاب التي تلاقي الإقبال، أو عن دور النشر وأحيانا عن أركان المبنى الجديد وتقسيماته.