الاقتصادية

النقل والاتصالات تؤكد على ضبط الحمولات الزائدة للشاحنات

26 فبراير 2017
26 فبراير 2017

لا توجد خطة لإنشاء طرق خاصة للشاحنات حاليا -

العمانية: أكدت وزارة النقل والاتصالات في بيانٍ لها أمس أن العمل متواصل في تطبيق نظام ضبط الحمولات الزائدة للشاحنات على شبكة الطرق بالموازين المتنقلة للشاحنات وذلك بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية.

وأوضح البيان بأنه سيتم العمل على إنشاء عدد من محطات وزن الشاحنات الثابتة على ازدواجية طريق بدبد ـ صور وطريق الباطنة السريع وطريق أدم ـ ثمريث ويجري أيضًا التوسع من خلال تعزيز عدد الموازين المتنقلة. وذكر البيان الصادر عن وزارة النقل والاتصالات أن الحمولات الزائدة للشاحنات تؤثر على شبكة الطرق سلبًا على العمر الافتراضي لطبقات الرصف والمنشآت الخرسانية حيث إن سلامة مكونات الطرق والحركة المرورية عليها أمر ضروري فانه تم وضع موازين متنقلة لضبط الأوزان الزائدة عن المسموح به على الطرق حيث توضح الإحصائيات لدى الوزارة وجود تراجع في نسبة المخالفين ولا يزال عامل التدرج في الوزن بنسبة 25 % معمول به وتجري حاليا الدراسة والنظر في تطبيق الأوزان بدون عامل التدرج.

وأضاف البيان: إن العمل جارٍ من قبل الوزارة على دراسة استخدام الأساليب العلمية والتكنولوجيا المتطورة لإدارة ومراقبة وصيانة أصول شبكة الطرق من خلال مشروع نظام إدارة الطرق، كما أن الوزارة مستمرة في المحافظة على شبكة الطرق وتحقيق سلامة مستخدميها بالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية، ويجري إيجاد الآلية المناسبة للحد من الشاحنات (القلاب) ذات المحور الثلاثي. وأوضح البيان أن هناك علاقة طردية بين زيادة عدد الشاحنات الذي تصاحبه زيادة في تطور شبكة الطرق، وقد أثبتت جدوى وفاعلية تطبيق الأوزان في المحافظة على العمر الافتراضي لشبكة الطرق على المدى البعيد، وتقليل كلفة صيانتها. وأكد بيان الوزارة أن الطرق الحالية التي تم إنشاؤها تتحمل الحركة المرورية والأوزان المحددة للشاحنات حسب أبعاد وأوزان الحمولات المحورية والإجمالية المحددة في قانون المرور وقانون النقل البري ولائحته التنفيذية فانه لا توجد خطة لدى الوزارة في الوقت الراهن لإنشاء طرق خاصة للشاحنات.