عمان اليوم

استعراض أمراض الدهون وتصلب الشرايين وطرق علاجها

25 فبراير 2017
25 فبراير 2017

نظمت الرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين بالتعاون مع مستشفى جامعة السلطان قابوس الدورة التدريبية الثالثة للرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين بفندق كراون بلازا، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط، وحضور سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وبمشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين في مجال اضطراب الدهون وتصلب الشرايين، وتهدف الدورة لصقل المعرفة بأمراض الدهون وتصلب الشرايين وأسبابها وطرق علاجها والوقاية منها، والتعرف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال.

كما تسعى الدورة إلى تحقيق عدة أهداف منها زيادة المعرفة والخبرة عند الأطباء في معالجة اضطرابات الدهون، بما من شأنه رفع مستوى الخدمات العلاجية لذلك، وكذلك تكوين فهم مشترك بين مختلف الأطباء المنوطين بمعالجة أمراض الدهون وتصلب الشرايين، أما الأهداف الأخرى تتمحور حول الاحتكاك بالخبرات الخارجية، وتبادل المعارف والخبرات في هذا المجال.

وتحتوي الدورة على محورين، فالمحور الأول جاء حول أسباب اضطرابات الدهون في الدم وطرق ارتباطها بأمراض القلب وتصلب الشرايين وآخر المستجدات في طرق علاجها.

أما المحور الثاني، ناقش عدة حالات مرضية مرتبطة باضطرابات الدهون والطرق الأنجع للتعامل معها من النواحي الشخصية والعلاجية.

وحول هذا الجانب قال الدكتور خالد بن حميد الرصادي رئيس اللجنة المنظمة للدورة واستشاري أول لأمراض الدهون بمستشفى جامعة السلطان قابوس: تشكل أمراض اضطراب الدهون خطراً مباشراً على أمراض القلب وتصلب الشرايين، والتي تشكل بدورها خطراً على حياة الإنسان واستنزاف الموارد الاقتصادية للدول، وتمثل مؤشرات هذه الأمراض أحد أكبر التحديات في عصرنا الحالي مما حدا بالأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية إلى الطلب من دول العالم إلى جعل الاهتمام بهذه الأمراض من أولوياتها ووضع السياسات الصحية اللازمة لمكافحتها والحد من خطورتها.

وأضاف الرصادي: سيقوم بتدريب المشاركين من الفئة الطبية في هذه الدورة متحدثين وخبراء دوليين من المعاهد العلمية، والبحوث ذات السمة العالمية، للتفاعل مع الخبراء في أحدث الوسائل المتبعة لمعالجة اضطراب الدهون، وأيضاً مناقشة سبل زيادة البحوث العلمية في هذا المجال، وسيتم خلال هذه الدورة مناقشة عدة عوامل مرتبطة بأمراض اضطراب الدهون وطرق علاجها مثل: أمراض القلب والسكر والسمنة.

وتشمل الدورة على المحاضرات الشفوية والمناقشات العلمية وعرض الملصقات وعدد من حلقات العمل في مجال اضطراب الدهون وتصلب الشرايين من أجل الإمعان في الحيثيات الدقيقة والمستجدات الحديثة التي ستناقشها الدورة، من خلال الدراسات والبحوث الحديثة في هذا المجال، وكذلك ستتضمن الدورة سلسلة من الدراسات الطبية والنقاشات العلمية والبحوث.

وأضاف بأن مثل هذا اللقاء العلمي يزخر بالكثير من التجارب الناجحة والمتطورة والتي تزودنا بالمعرفة من أجل تطوير الخدمات الطبية المقدمة، لتحقق الدورة هدفها الأسمى، ويكون لها الأثر الجلي في إثراء خبرات المشاركين، ونقل أثر تلك الخبرات إلى المستشفيات التي يعملون بها، بما يرتقي بنوعية الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى.

الجدير بالذكر أن الدورة التدريبية الثالثة لأمراض اضطرابات الدهون في الدم وتأثيرها على أمراض القلب وتصلب الشرايين تستمر لمدة ثلاثة أيام، تتخللها المحاضرات ومناقشة الحالات المرضية وطرق علاجها في هذا المجال، ومن المتأمل بعد انتهاء الدورة أن يقوم الأطباء المشاركين بنقل المعلومات المستفادة من هذه الدورة إلى المؤسسات الصحية العاملين بها وتطبيق التوصيات العلمية في هذا المجال بما يخدم صالح المرضى كما يتأمل منها أن تزيد من التعاون بين هذه البلدان في الحالات البحثية المتعلقة بهذه الأمراض.