عمان اليوم

ندوة للوقاية من السرقة والاحتيال الإلكتروني بالوادي الأعلى ببهلا

25 فبراير 2017
25 فبراير 2017

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

أقيمت ببلدة الوادي بولاية بهلا ندوة حول الوقاية والحماية من السرقة والاحتيال الإلكتروني نظمتها مدرسة الوادي الأعلى للتعليم الأساسي 1-12 بحضور مجموعة من الأمهات والطالبات ومجموعة من معلمات المدرسة.

وتأتي حملة (الوقاية حماية وأمان) والتي أطلقتها إدارة مكافحة الجريمة بالإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية، وتهدف إلى توعية المواطنين والمقيمين وحثهم على التعاون للحد من جرائم السرقة والاحتيال الإلكتروني، وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي الأمني لدى المجتمع وتوضيح الطرق الصحيحة للوقاية عن طريق بعض المطويات التي توضح ذلك، وتوضح أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية والضرورية لحماية الممتلكات كالمنازل والمركبات، وتسعى الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات لتنفيذ الحملة لتصل أهدافها لمختلف شرائح المجتمع وذلك عبر عدة وسائل مختلفة منها الرسائل النصية وتقديم محاضرات في المدارس والجامعات وجمعيات المرأة والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وتناولت الندوة محورين، المحور الأول قدمه الملازم أول عبد العزيز بن عبدالله الهطالي رئيس قسم التحريات والتحقيقات بقيادة شرطة محافظة الداخلية بالتعاون مع الوكيل علي بن جابر العبري، حيث قدم مجموعة من النصائح والإرشادات حول كيفية حماية الشخص لممتلكاته الشخصية والحذر من التخطيط الجاني. وعرض بعض المواقف الواقعية التي تعرّض لها بعض الأشخاص نتيجة الإهمال وعدم الحذر من السرقات.

أما المحور الثاني فقدمه محمد بن عيسى بن محمد الخروصي مُدرب تقنية المعلومات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية

حيث تحدث بشكل عام عن الابتزاز الالكتروني موضحا بأن الابتزاز الالكتروني هو استخدام وسائل التقنية الحديثة للحصول على مكاسب مادية أو معنوية عن طريق الإكراه بالتهديد بفضح سر من أسرار المُبتز. وتتعدد الوسائل والطرق التي يستخدمها الجاني للوصول إلى أهدافه، لكن أغلبها تدور حول محور واحد بعد أن ينشب الجاني أنيابه على الضحية ويتمكن من جمع صور قد تكون فاضحة أو حتى مقاطع مصورة يكون مقابل عدم الفضيحة دفع مبلغ مالي كبير وإلا سيتم نشر الصور والمقاطع عبر شبكة التواصل الاجتماعي . وتطرق إلى المشاكل التي تحدث نتيجة الابتزاز وأنواعه في المدارس وأثره على التحصيل الدراسي وطرق علاجه، كذلك تحدث من الناحية الدينية بذكر الأدلة والبراهين من القرآن الكريم والسنه النبوية، ودور الأهل والمجتمع في هذه المواقف والتصرف الذي يجب أن يتصرفه الطالب لوقاية نفسه من المخاطر المذكورة، وفي نهاية الندوة نُظمت جلسة مناقشة مع ذكر مجموعة من القصص الواقعية التي وقعت في هذا الوحل الالكتروني.