938234
938234
الاقتصادية

السلطنة تشارك في ندوة المناخ الاستثماري بغـرفـة التجـارة الكـورية

25 فبراير 2017
25 فبراير 2017

العمانية: شاركت سفارة السلطنة بجمهورية كوريا في ندوة المناخ الاستثماري لدول الخليج التي نظمتها غرفة التجارة والصناعة الكورية KCCI.

وقدم سعادة محمد بن سالم الحارثي سفير السلطنة لدى جمهورية كوريا عرضا مرئيا عن السلطنة والموقع الاستراتيجي والمكانة التاريخية والدور الريادي الذي لعبته في التجارة الدولية بجانب العمق الحضاري والتاريخي والموروث الثقافي بعنوان المناخ الاستثماري في السلطنة: الفرص والحوافز الاستثمارية.

كما تضمن العرض لمحة حول العلاقات العمانية الكورية وآفاق التعاون حيث استعرض متانة الاقتصاد العماني والمؤسسات المالية التي تحظى بالإشادة الدولية بالإضافة إلى لمحة عن الرؤية المستقبلية العمانية 2020 .

وأوضح سعادة السفير الخطة الخمسية التاسعة وما تتضمنتها من أهداف لتحقيق رؤية 2020 في التنويع الاقتصادي والقطاعات المحددة وهي اللوجستيات والسياحة والصناعة والطاقة والتكنولوجيا والتعدين غيرها من القطاعات وكذلك البنيه الأساسية والحوافز الاستثمارية لجذب الاستثمارات الخارجية .

وأشار سعادته خلال العرض إلى برنامج (تنفيذ) الذي يعنى بوضع آلية لتذليل العقبات وتقديم التسهيلات للمستثمرين والحلول العملية لتحقيق أهداف الرؤية المستقبلية 2020. كما تم تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في السلطنة في المناطق الاقتصادية الحرة كهيئة الدقم الاقتصادية والمناطق الصناعية والموانئ المختلفة والمتوفرة في عدد من المناطق كصحار وصلالة والدقم موضحا المناخ الاستثماري الآمن للسلطنة والموقع الجغرافي المتميز والحوافز المشجعة والدعم الحكومي وقانون جذب الاستثمار ومرونة الإجراءات للاستثمارات الخارجية.

واشتمل العرض على تقديم عدد من المشاريع القائمة والمستقبلية في قطاع الصناعات والسياحة ومشروع السكك الحديدية ومشروع المدينة الطبية والمدينة التعليمية بالإضافة إلى المشاريع الإنشائية والموانئ والمطارات وصندوق تكنولوجيا المعلومات والمشاريع السياحية والسمكية والطاقة المتجددة .

وتخلل المحاضرة تقديم فيلم وثائقي عن هيئة الدقم الاقتصادية وما تقدمه من فرص وحوافز استثمارية وتم توزيع المطويات الترويجية من الهيئة العامة للترويج والاستثمار (إثراء) وهيئة الدقم الاقتصادية.

حضر الندوة عدد من المسؤولين من غرفة التجارة والصناعة الكورية بمشاركة رجال وصاحبات الأعمال وممثلين من حوالي 150 شركة كورية في مختلف المجالات كالطاقة والإنشاءات والتكنولوجيا والرعاية الصحية والشؤون البيئية والزراعية والسمكية والمواد الصحية والمنزلية وغيرها.