938172
938172
الاقتصادية

ختام البرنامج التأسـيسـي في العمل النقابي بشمال الباطنة

25 فبراير 2017
25 فبراير 2017

بمشاركة أكثر من ٣٥ نقابيا ونقابية، اختتم الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان الخميس الماضي، النسخة الرابعة من البرنامج التأسيسي في العمل النقابي بمحافظة شمال الباطنة.

وهدف البرنامج إلى غرس مفهوم الحوار الاجتماعي بين العمال وأصحاب العمل، ويستهدف النقابات العمالية الحديثة من أجل توعيتها وتثقيفها وتكوين جيل من النقابيين يمارس العمل النقابي وفقا للأنظمة والقوانين، وأيضا حفظ حقوق العمال وتعريفهم بواجباتهم، ورفع مستوى الثقافة النقابية لديهم.

وقد سلط البرنامج الضوء على محاور عدة وهي (تقنيات الاتصال والتواصل، والإضراب، والحق النقابي، والتنظيم النقابي، والانتساب، وإدماج المرأة العاملة في العل النقابي، والحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية).

يقول المدرب محبوب الرحيلي: لقد دأب الاتحاد العام لعمال السلطنة على إقامة البرامج والورش التدريبية لما لها من أهمية في تنمية مهارات النقابيين للتفاوض مع أصحاب العمل ومعرفة آلية التفاوض الصحيحة، فالتفاوض حوار بين طرفين (العامل، وصاحب العمل) وكلا له اهتمامات وأن الطريق إلى سد الفجوة هو التفاوض والحوار بعيدا عن العنف، كما أن صقل المواهب النقابية يضمن حقوق العمال من حيث وجود نقابيين قادرين على إدارة الأزمات والحوار للخروج بنتائج مرضية في ظل وجود متغيرات في سوق العمل.

وعبّرت مريم البلوشية عن مدى استفادتها من البرنامج قائلة: مواضيع الورشة كانت بناءة في تطوير الذات وكسب معلومات جديدة، وأيضا تعرفنا على مفهوم التفاوض وأنواعه وكيفية الاستعداد له، وكذلك عن مفهوم الإضراب وأهدافه، فهذا البرنامج أضاف لنا معلومات قيّمة تخدمنا في ممارسة العمل النقابي.

أما خميس الريسي يضيف قائلا: نشكر الاتحاد العام والقائمين على هذا البرنامج الذي أضاف لنا كنقابيين الكثير من أساسيات العمل النقابي مثل الأسس الصحيحة في اتباع خطوات الانتساب والتحاور والإضراب، مما رفع لدينا المعرفة الصحيحة.

ويكمل قيس الشبلي متحدثا: هذا البرنامج حقق أهدافنا من جميع النواحي التي نحتاج لها نحن كنقابيين، ونتمنى تكرار مثل هذه البرامج لإعطاء الجرعة الكافية التي تمكّن النقابي من أداء مهامه بثقة أكبر وتكون لديه المقدرة لتقوية نقابته العمالية ومواجهة التحديات التي ستواجهه خلا مسيرته في العمل النقابي.