الأولى

السلطنة تحتفل بيوم السياحة العربية ذكرى ميلاد ابن بطوطة

24 فبراير 2017
24 فبراير 2017

شعار العام يدعو لتنمية المجتمعات المحلية -

شاركت السلطنة ممثلة في وزارة السياحة - أمس الجمعة 24 فبراير - نظيراتها في جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للسياحة، الاحتفال بمناسبة يوم السياحة العربية والذي يحمل هذا العام شعار «السياحة وتنمية المجتمعات المحلية».

ويأتي اختيار تاريخ الرابع والعشرين من فبراير من كل عام للاحتفال بيوم السياحة العربية، تكريما لذكرى الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة واحتفاء بتاريخ مولده بمدينة طنجة المغربية في مثل هذا اليوم من عام 1304 ميلادية، حيث جاب ابن بطوطة في رحلاته التي استغرقت قرابة الثلاثة عقود معظم الدول العربية من المغرب إلى المشرق، ومن بينها زيارته الشهيرة إلى عُمان ووصفه لمقومات البيئة الطبيعية والحياة الاجتماعية في حاسك وقلهات ونزوى وغيرها من المدن العمانية التي زارها.

ويأتي تخصيص يوم سنوي للاحتفال بالسياحة العربية ترجمة للقرار الذي اتخذه أصحاب السمو والمعالي وزراء السياحة العرب في اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة بدورته السابعة عشرة المنعقدة بمملكة البحرين في نوفمبر من عام 2014م.

وتهدف المناسبة إلى إقامة الفعاليات والمعارض والحملات التوعوية وتقديم العروض الترويجية السياحية، وذلك تشجيعا للسياحة البينية وإبراز المقاصد السياحية العربية على خارطة السياحة العالمية.

ويتعلق شعار العام الحالي «السياحة وتنمية المجتمعات المحلية» بتعزيز الاهتمام بدور الأفراد والأسر والمؤسسات المجتمعية في تنمية المجتمعات المحلية الحاضنة للمقومات والمنشآت والمشروعات السياحية.