937768
937768
الرئيسية

الأمم المتحدة: عقوبة الجندي الإسرائيلي القاتل «غير مقبولة»

24 فبراير 2017
24 فبراير 2017

الثلاثاء.. نشر تقرير حسّاس حول حرب غزة 2014 -

جنيف - القدس - (أ ف ب): رأى المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أمس أن الحكم بالسجن 18 شهرا الصادر بحق جندي إسرائيلي أجهز على فلسطيني جريح في الضفة الغربية المحتلة غير كاف و«غير مقبول»، واصفا الحادث بانه «إعدام خارج إطار القضاء على ما يبدو».

وقالت المتحدثة باسم المفوض رافينا شمدساني خلال مؤتمر صحفي إن عقوبة بالسجن 18 شهرا «لارتكاب انتهاك لحقوق الإنسان، أمر خطير بقدر ما هو غير مقبول». وتابعت «نشعر بقلق كبير للعقوبة البالغة التساهل» التي أصدرتها محكمة عسكرية إسرائيلية في تل أبيب بحق الجندي إيلور عزريا «لإدانته بقتل فلسطيني بصورة غير شرعية خلال عملية تبدو بمثابة إعدام خارج القضاء لرجل غير مسلح من الواضح انه لم يكن يشكل أي خطر». وحذرت بأن «هذه القضية قد تزيد من ثقافة الإفلات من العقاب».

وتكشف إسرائيل الثلاثاء عن مضمون تقرير يرجح أن يوجه انتقادات شديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقيادة الأركان حول إدارة حرب غزة عام 2014 كما أفاد مصدر رسمي امس. وسينشر مراقب الدولة يوسف شابيرا، المسؤول الكبير المكلف بمراقبة سياسة الحكومة، الثلاثاء هذا التقرير المنتظر بترقب شديد كما أعلن ناطق باسم المراقب لوكالة فرانس برس.