عمان اليوم

صحية مسقط تقيم حلقة عمل حول استخدام خارطة مرض السكري

24 فبراير 2017
24 فبراير 2017

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ممثلة في دائرة الرعاية الصحية الأولية (قسم الأمراض الغير المعدية) حلقة عمل تدريبية حول كيفية استخدام خارطة السكري، وذلك بمبنى المديرية العامة للخدمات الصحية بدارسيت.

وهدفت الحلقة إلى تعريف مدى أهمية خارطة السكري كمادة علمية مفيدة في توصيل المادة التثقيفية والتوعوية للفئة المستهدفة من المشخصين لمرض السكري، عن طريق مجموعات شاركت في النقاش والمشاركة الذاتية للعلاج، وتبادل التجارب بين المشاركين، وبيان دور المريض المهم في تنظيم مستوي السكري وتفادي المضاعفات الناتجة عن المرض.

واستهدفت الحلقة مشاركة وتدريب 30 موظفا من الكوادر الصحية من فئات الممرضات والمثقفات الصحيات العاملات بمختلف المراكز الصحية التابعة لمديرية محافظة مسقط.

وأوضح الدكتور أحمد الحنشي رئيس قسم الأمراض الغير المعدية بالمديرية بأن اقامة الحلقة جاءت من أجل تعزيز تلك المراكز بكوادر طبية مدربة قادرة على استخدام وسائل متنوعة لتوصيل المعلومة بطريقة صحيحة للمرضى، وأضاف أنه من خلال متابعة العيادات المسائية في إحدى المراكز التابعة للمديرية، أثبتت ان ٥٧ ٪ من المرضى قد أنتظم السكر عندهم بعد المتابعة الجيدة في العيادة المسائية خلال سنة واحدة، مما يدل على أهمية زيادة وعي المريض بمرضه، والذي يساهم في دور المريض الاهتمام بالعلاج والغذاء واتباع السلوكيات الحياتية والأدوية اللازمة، وبالتالي يؤدي الى انتظام  معدل السكر في الـدم . كما اشتملت على تقديم عرض مرئي تحدثت عنه الدكتورة غنى حسن أخصائية تثقيف أول من إحدى مؤسسات القطاع الخاص.

الجدير بالذكر أن وسيلة خارطة السكري، قـد تم استخدامها كأداة للتثقيف في المراكز الصحية التابعة لمديرية صحة مسقط، وخاصة  في العيادة المسائية للسكري، التي تستهدف المرضى الذين تم تشخيصهم بالسكري حديثا والمرضى الغير منتظمين بالعلاج، وكذلك المرضى الذين يتم علاجهم بالأنسولين.