المنوعات

العثور على متحجرات لبطريق ضخم عاش قبل 61 مليون عام

24 فبراير 2017
24 فبراير 2017

باريس «أ.ف.ب»: - عثر في نيوزيلندا على متحجرات لطير بطريق عملاق عاش قبل 61 مليون عام، ما يعني أن أسلاف هذه الطيور تعايشت مع الديناصورات في الماضي الغابر للأرض، على ما جاء في دراسة علمية نشرتها مجلة «نيتشر».

وقال معدو هذه الدراسة إن هاويا عثر على المتحجرات في الجزيرة الجنوبية من نيوزيلندا، وهي «واحدة من أقدم متحجرات البطريق في العام». وتوصل الفريق إلى أن هذا البطريق عاش قبل 61 مليون سنة، في العصر الباليوسيني. وليس قدم هذا الاكتشاف هو فقط ما يثير اهتمام العلماء، ولكن أيضا الحجم الكبير للهيكل العظمي المتحجر.

فقد سبق أن عثر في المنطقة نفسها على متحجرات لطير بطريق عاش في الحقبة ذاتها، لكنها لم تكن بهذا الحجم. وقال جيرالد ماير الباحث في متحف التاريخ الطبيعي في فرانكفورت والمشارك في هذه الدراسة لوكالة فرانس برس: «هذان الطيران اللذان عاشا في المنطقة نفسها مختلفان من حيث الشكل». فالبطريق الثاني طوله متر و50 سنتيمترا وقد أطلق عليه اسم «بطريق وايبارا العملاق» وهو أطول بثلاثين سنتيمترا من البطريق الأول.

وبحسب قواعد التطور فإن وجود نموذجين مختلفين من نوع واحد يشير إلى أن لهما جدا مشتركا قبل خمسة ملايين إلى عشرة ملايين سنة. وهذا يعني أن أسلاف طيور البطريق الأولى تعايشت مع الديناصورات التي انقرضت عن وجه الأرض قبل 65 مليون عام.