937424
937424
الرياضية

اختتام منافسات الهجن التقليدية لسن المفاطيم والصعوب ببهلا

24 فبراير 2017
24 فبراير 2017

Untitled-1

فهر بن فاتك يرعى السباق بسيح جبرين -

بهلا ـ أحمد المحروقي -

937423

اختتمت بميدان سيح جبرين بولاية بهلا صباح أمس منافسات سباق الهجن التقليدية لسن المفاطيم والصعوب والذي نظمته لجنة ميدان الهجن ببهلا تحت رعاية صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد وبحضور سعادة الشيخ عبدالعزيز بن سالم آل عبدالسلام والي بهلا وسعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي إبراء وسعادة الشيخ مسلم الوحشي والي منح وسعادة هلال بن سعيد اليحيائي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بهلا وسعادة سالم بن حمد المفرجي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بهلا وشيوخ ورشداء وأعيان وأهالي الولاية والمشاركين من مختلف محافظات وولايات السلطنة. ويأتي تنظيم هذا السباق في إطار اهتمام لجنة ميدان الهجن بولاية بهلا بسباقات الهجن التقليدية والمحافظة على الإرث الحضاري وتراث الآباء والأجداد وفي إطار الاهتمام الرسمي والشعبي بهذه الرياضة ولدعم ومساندة وتشجيع أصحاب الهجن. وبعد وصول راعي المناسبة انطلقت الإشارة لبدء المنافسات القوية في أشواط السباق بِشارة الشيخ عدي بن سلطان الشكيلي وسلمان بن حميد الناصري حيث اشتمل السباق على 7 أشواط للمشتركات وشوطين للصعوب.

الشوط الأول الذي خصص لفئة البكار المشتركات لمسافة 1500 متر حققت المركز الأول شواهين لصاحبها عبيد بن العبد الغفيلي وجاءت في المركز الثاني الكايدة لصاحبها عبدالله بن مسلم المهري بينما حققت المركز الثالث الشرقية لصاحبها سعيد بن راشد بن محمد الغيلاني.

وفي الشوط الثاني المخصص لفئة الجعدان المشتركات لمسافة 1500 متر حققت المركز الأول الناقة الشاهين لصاحبها حمدان بن حميد وحلت في المركز الثاني الناقة مصدع لصاحبها محمد بن سالم الجحافي .

وفي الشوط الثالث للبكار المشتركات 1500 متر حققت المركز الأول التماس لغاصب بن علي بن شطيط الفزاري وفي المركز الثاني كبارة لصاحبها راشد بن حميد الجساسي وحلت في المركز الثالث شواهين لصاحبها عبيد بن العبد الغفيلي.

أما الشوط الرابع للجعدان المشتركات 1500 متر جاءت في المركز الأول شاهين لصاحبها علي بن حميد بن علي الوهيبي وفي المركز الثاني شاهين لصاحبها سليم بن عبيد بن سلطان الدرعي وفي المركز الثالث جلاد لصاحبها محمد بن سليم الوهيبي .

وكان الشوط الخامس للبكار المشتركات 1500 متر وحققت المركز الأول الغربية لمحمد بن حمود الهنائي والمركز الثاني الشاهية لناصر بن سعيد الجحافي والمركز الثالث الهدة لغاصب بن علي الفزاري.

أما الشوط السادس للبكار المشتركات لمسافة 1500 متر حققت المركز الأول شواهين لصاحبها ظبيب بن راشد الدرعي وفي المركز الثاني جبارة لصاحبها محمد بن سالم الراشدي .

وفي الشوط السابع للجعدان المشتركات 1500 متر حققت المركز الأول مغامر لصاحبها سليم بن عبيد الدرعي وحلت في المركز الثاني العناد لصاحبها الحميدي بن محمد الجحافي وفي المركز الثالث ميسور لمحمد بن عبيد الوهيبي .

وفي أشواط الصعوب البكار لمسافة 1200 متر فقد جاءت في المركز الأول فزعة لصاحبها سليم بن عبيد الدرعي وفي المركز الثاني كحال لصاحبها محمد بن حمود الهنائي وفي المركز الثالث ياسة لصاحبها عبيد بن العبد الغفيلي .

بينما الشوط الثاني والأخير لمسافة 1200 متر لفئة الصعوب جعدان فقد حققت المركز الأول دايم لصاحبها أحمد بن سالم المثيمني وفي المركز الثاني الذيب لصاحبها سعيد بن الصغير الوهيبي وفي المركز الثالث شاهين لصاحبها حمود بن سيف بن حمود.

وبعد نهاية أشواط السابق ألقيت كلمة ترحيبية براعي المناسبة صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد وبالحضور وتم استعراض الجهود التي بذلتها لجنة ميدان الهجن بولاية بهلا في تنظيم السباقات التنشيطية المختلف وتنظيم السباق الختامي والذي شهد منافسة واسعة من مختلف المهتمين برياضة سباق الهجن من محافظات وولايات السلطنة المختلفة وسط حضور جماهيري كبير وتنظيم ناجح.

بعدها صدحت بلابل الشعراء في إلقاء القصائد الشعرية المعبرة عن المناسبة قدمها الشاعر عبدالله بن مسلم بن هبود المهري والشاعر حميد بن راشد بن حميد الناصري والشاعر الرويعي بن علي بن الرويعي الناصري.

بعدها قام صاحب السمو راعي المناسبة يرافقه سعادة الشيخ والي بهلا لتكريم الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى في كل شوط وتوزيع الجوائز التي تلقتها اللجنة من الداعمين ورعاة الفعالية وقدمت لجنة ميدان الهجن ببهلا هدية تذكارية لراعي المناسبة. وعبر صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد عن سعادته برعاية هذا المهرجان الشعبي لسباقات الهجن بميدان سيح جبرين بولاية بهلا مشيدا بجهود اللجنة المنظمة للسباق وتفاعل المهتمين برياضة سباقات الهجن، مثمنا الوقفة الطيبة والدعم من قبل أهالي الولاية لإقامة هذه السباق وغيره من السباقات والتي تشجع وتحافظ على الإرث الشعبي لهذه الرياضة. سعادة هلال بن سعيد بن حمد اليحيائي عضو مجلس الشورى وأحد الداعمين للسباق أكد بأن رياضة الهجن من الرياضات التي تحظى بشعبية واسعة في مختلف محافظات وولايات السلطنة وتشهد تنافسا كبيرا بين المهتمين، وقد شهدت هذه الرياضة تطورا ملحوظا واهتماما رسميا وشعبيا حيث تقام السباقات والمهرجانات السنوية التي تنظمها الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني والسباقات الشعبية التي تنظمها اللجان في مختلف الولايات إلى جانب المشاركات المشرفة للسلطنة لهذه الرياضة على المستوى الدولي والتي حققت من خلالها المراكز الأولى وأثبتت جدارتها في المنافسة. وبحمد الله ولاية بهلا من الولايات التي تولي رياضة سباقات الهجن الاهتمام والمتابعة والدعم الشعبي وتنظيم السباقات طيلة العام وسط نجاح ملحوظ في التنظيم والإعداد متمنين التوفيق للجنة ومواصلة جهودها.

من جانبه أوضح الشيخ عدي بن سلطان الشكيلي بأن سباق الهجن يعد رياضة عربية أصيلة ويتنافس مربو الهجن للمشاركة في السباقات التي تعلن من قبل ميادين السباقات بمختلف محافظات وولايات السلطنة. ولجنة ميدان سيح جبرين بولاية بهلا اعتادت على تنظيم السباقات المختلفة طيلة العام لتشجيع هذه الرياضة وتشجيع مربي الهجن للمحافظة على هذا الموروث الشعبي العماني العريق والذي نأمل أن تواصل الأجيال القادمة المحافظة عليه. أما سعيد بن سالم الهنائي عضو المجلس البلدي بولاية بهلا فقال: إن تنظيم هذا السباق في ميدان سيح جبرين ببهلا للهجن التقليدي وبمشاركة واسعة وحضور جماهيري كثيف جاء ليعطي ملحمة شعبية وتواصلا للجهود التي تبذل في إطار الاهتمامين الرسمي والشعبي للتشجيع على سباقات الهجن والاهتمام بها ودعمها، ونعبر عن شكرنا وتقديرنا لجهود اللجنة المنظمة والتي سعت بكل ما لديها من إمكانات لإقامة هذا السباق وحققت النجاح المشرف في التنظيم والذي يعد مفخرة لأبناء هذه الولاية.

بينما قال سعود بن عبدالله الشكيلي عضو لجنة التنظيم للسباق : بأنه تم التجهيز والإعداد له قبل فترة وبحمد الله وجدنا التجاوب والتعاون من قبل الجميع ونقدم شكرنا وتقديرنا لصاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد لرعايته هذا السباق واهتمامه الكبير برياضة الهجن التقليدية ومتابعته لأشواط السباق وتشجيعه لمربي الهجن والذي يعد دعما وحافزا لنا جميعا، كما نشكر الداعمين للسباق واللجان المنظمة والتي بحمد الله ساهمت في إنجاح هذا السباق والذي جاء تواصلا وختاما للمنافسات والسباقات التي نظمتها اللجنة في الفترة الماضية.