عمان اليوم

جامعة البريمي تتطلع للمستقبل بكل ثقة وطموح لمسيرتها التعليمية

22 فبراير 2017
22 فبراير 2017

نتيجة لتقرير تدقيق الجودة المؤسسية -

صحار: مكتب عمان -

أصدرت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي امس تقريرها الذي تضمن نتائج المرحلة الأولى من الاعتماد المؤسسي لجامعة البريمي.

وتضمنت عملية النتائج قيام فريق من الخبراء في مجال ضمان الجودة والتعليم العالي بزيارة للجامعة للفترة 24-28 ابريل 2016م وعكست النتائج التي يتضمنها التقرير نجاح الجامعة الفتية في ضمان استقرار منظومتها التعليمية، والتزامها نحو تقديم خدمات تعليمية ضمن أطر الجودة العالمية والمعتمدة إلى جانب عدد من جوانب التحسين التي شخَّصها الفريق كي تسترشد بها الجامعة من أجل مواصلة عملها الحثيث واستعدادها لخوض المرحلة الثانية والأخيرة من عملية الاعتماد المؤسسي.

وثمنت الهيئة في تقريرها نجاح جامعة البريمي في تفعيل علاقات دولية متميزة خاصة من خلال توفيرها فرصا تدريبية ذات مستوى رفيع لطلبة علوم البصريات في جمهورية الهند الصديقة. وبالإضافة الى ذلك، أقر التقرير بصحة وحُسن اختيار توجهات الجامعة فيما يخص الأمن والسلامة الداخلية، وجملةً من المعطيات الأكاديمية.

ومن اهم الضوابط الأكاديمية التي ثمنها التقرير وجود مخرجات تعليمية واضحة على مستوى الجامعة، والكليات وكذلك البرامج كلا على حدة مع تعميم الربط بين هذه المخرجات وتوجهات الجامعة من رؤيةٍ وأهداف، وكذلك ما بدأت الجامعة في تطبيقه من أساليب تضمن قياس جودة هذه المخرجات. بالإضافة الى سياسة الاعتدال (Moderation) التي تتبناها الجامة لكل الاختبارات وأساليب تقييم الطلبة.

ونظر التقرير كذلك بإيجابية الى الخدمات التعليمية المساندة والخاصة بالطلاب الخاضعين للملاحظة الأكاديمية، حيثُ حث التقرير الجامعة على مواصلة جهودها في هذا المجال وأكد سلامة ما اعتمدته من أساليب لدعم هذه الفئة من الطلاب.

كما رحب التقرير بتفعيل الجامعة للمجلس الاستشاري الطلابي وحثها على ضرورة إشراكه بفاعليةٍ اكثر في أخذ القرار وتطوير البيئة الجامعية إضافة الى النقلة النوعية المتميزة التي تشهدها الجامعة بانتقالها الى حرمٍ جامعيٍ بمواصفاتٍ عالية ومختبرات عدة تفسح المجال لتكوينٍ نظري وعملي متميز وتتطلع جامعة البريمي لهذا التقرير بكل إيجابية وخصوصاً لما تضمنه من توصيات ومجالات تتطلب مزيداً من التطوير.

كما أن التقرير لم يغفل الإشارات البنّاءة إلى جملة من الجوانب الإدارية والأكاديمية التي وجد فريق التدقيق ضرورة وضعها تحت أنظار إدارة الجامعة كفرص للمزيد من التحسين في الأداء وبدورها فإن الجامعة لتنظر لهذه التوصيات كدليل عمل تسترشد به الجامعة في خططها الاستراتيجية والتشغيلية بهدف تحقيق أهدافها المنشودة ولعل مما يدعم ذلك هو أن الجامعة قد استكملت بعضاً من تلك الجوانب المشار إليها في الفترة الواقعة بين انتهاء عملية التدقيق ونشر هذا التقرير، وهي بصدد العمل على معالجة ما تبقى منها في المستقبل القريب.

وقال مصدر مسؤول بالجامعة : إن جامعة البريمي تنظر بكل إيجابية لنتائج هذه الزيارة وما ترتب عليها من رؤى جديدة لابد وأنها ستعود بكل ما هو إيجابي في مسيرة الجامعة وفي هذا المقام لابد لنا أن نعبر عن خالص شكرنا وتقديرنا للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي على ما بذلته من جهد واضح واحترافية عالية في إنجاز هذه المرحلة من الاعتماد المؤسسي لجامعتنا وهذا ما سيحدونا لمواصلة العمل الجاد نحو التميز وتحقيق رؤية خلال الثلاث السنوات القادمة استعداد لاجتياز المرحلة الأخيرة من الاعتماد المؤسسي بنجاح.

وأضاف إن المتأمل في التقرير وما انطوى عليه من إشادات وتوكيدات وتوصيات ليلحظ حرص الجامعة وعملها الدؤوب لإيجاد منظومةٍ معلوماتيةٍ تضمنُ سلامة وأمن وجدوى استخدام المعلومات المتعلقة بالطلبة ومسيرتهم التعليمية.