العرب والعالم

حزب مغربي يدعو لمواجهة خطاب اليمين المتطرف بأوروبا

22 فبراير 2017
22 فبراير 2017

الرباط - الأناضول: دعا حزب التقدم والاشتراكية اليساري المغربي، إلى اليقظة والتعبئة، للتصدي للخطاب العنصري ونزعة الكراهية، تجاه العرب والمسلمين، في بعض الدول الأوروبية.

وفي بيان له صادر امس، تلقت الأناضول نسخة منه، أعرب الحزب عن «إدانته القوية» لما تشهده بعض الدول الأوربية من حملات انتخابية «يسودها خطاب عنصري تحركه نزعة الكراهية تجاه الأجانب وخاصة المواطنات والمواطنين من أصول عربية وإسلامية».

وفي هذا الصدد عبّر الحزب عن «تضامنه المطلق مع ضحايا هذا الخطاب العنصري المقيت»، وإدانته «لقوى اليمين المتطرف الواقفة خلفه». ودعا كافة الأطراف المعنية، من مؤسسات رسمية وفعاليات حقوقية ومدنية»، إلى «اليقظة والتعبئة، واتخاذ ما يلزم من مبادرات للتصدي لهذا التوجه وضمان تمتع الفئات المعنية بكافة حقوقها الأساسية طبقا للقوانين والمواثيق الدولية».

وأمس الاول، أشعل مجهولون النار في مركز إسلامي بمدينة «غوتنبرغ» غرب السويد، ما ألحق أضرارا بالغة بالمبنى.

وتزايدت جرائم الكراهية ضد المسلمين في الغرب في السنوات الأخيرة، وسجلت في السويد عام 2015 نحو 369 جريمة من هذا النوع، 247 منها على شكل تهديد و76 حالة تخريب وإضرار بممتلكات و46 حالة اعتداء، وفق تقرير «جرائم الكراهية 2015» الصادر عن «مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان» التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

والشهر الماضي، قُتل ستة أشخاص في هجوم مسلح استهدف مسلمين كانوا يؤدون صلاة العشاء في مسجد داخل المركز الثقافي الإسلامي بمدينة كيبيك الكندية.