العرب والعالم

عشرات القتلى من المدنيين والمسلحين في غارات جوية ومعارك باليمن

22 فبراير 2017
22 فبراير 2017

صنعاء- عمان - جمال مجاهد -

قتل ستة أشخاص بينهم أطفال في غارتين لطيران التحالف العربي على محافظة الجوف «شمال اليمن». وأوضح مصدر أمني أن الطيران شنّ غارتين على منطقة الجبل الأحمر بمديرية الحميدات بالجوف ما أدّى إلى مقتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال.

كما قال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة «التابع للشرعية» إن العشرات من المسلّحين بينهم قياديان كبيران قتلا في جبهتي حرض وميدي في محافظة حجة «شمال اليمن».وقتل القيادي القاضي «أحمد حسن الجرب» مشرف «أنصار الله» في مديرية الشاهل بمحافظة حجة وأحد أهم القيادات الميدانية بالمحافظة.وبحسب المركز الإعلامي فإن «الجرب» قتل بغارة جوية لمقاتلات التحالف العربي استهدفته ومرافقيه بجبهة حرض.

وأفاد المركز الإعلامي بأن جثة القيادي «الجرب» وصلت إلى مسقط رأسه في مديرية الشاهل بمحافظة حجة لتشييعه.

كما قتل القيادي «حمود لطف الوشلي» و17 آخرين من المسلّحين في اشتباكات مع أفراد الجيش الوطني في ميمنة جبهة ميدي غرب المدينة أثناء تنفيذهم لهجوم على مواقع الجيش، إلا أن أفراد الجيش صدّوا ذلك الهجوم وقتل القيادي «الوشلي» ومن معه.

وذكرت مصادر طبية خاصة بالمستشفى الجمهوري بمدينة حجة إن جثث المسلّحين وصلت إلى المستشفى بينهم القيادي «الوشلي» فيما كانت بعض الجثث أشلاء.

من جهة أخرى: دمّرت مقاتلات التحالف العربي دبّابة وعربة «بي إم بي» تابعة للمسلّحين في غرب مدينة ميدي، فيما دمّرت مدفعية الجيش الوطني مدفع نوع «23».كما شيّع بصنعاء في جنازة رسمية وشعبية جثامين ثلاثة من منتسبي اللواء الثالث مدرّع حماية رئاسية قتلوا في جبهة نهم وهم العميد «زيد أحمد صالح الفقيه» والمساعد «علي محمد حمزة» والمساعد «أحمد صالح العليي». وقتل صباح أمس نائب رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الوطني «الموالي للشرعية» اللواء الركن أحمد سيف اليافعي في معارك المخا في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن».وأعلن مصدر عسكري أن اليافعي تعرّض لهجوم بصاروخ حراري أطلقه مسلّحو جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، خلال معارك معها بأطراف مدينة المخا.

ونقل اليافعي إلى مستشفى ميداني يقع بالقرب من منطقة باب المندب إلا أنه كان قد توفّي متأثّراً بجراحه.

وجاء مقتل اليافعي إثر هجوم واسع النطاق شنّه المسلّحون واستهدف مدينة المخا.

وكانت «القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية» التابعة لجماعة «أنصار الله» أعلنت عن إطلاق صاروخ باليستي على تجمّعات للقوات الموالية للشرعية في منطقة باب المندب «التابعة إدارياً لمحافظة تعز».وقال مصدر عسكري «موال لأنصار الله»، إن الصاروخ «أصاب هدفه بدقة عالية مخلّفاً خسائر كبيرة في صفوف القوات وعتادهم العسكري».