عطر : أشهر السنة ميثولوجية وحكايات

رندة صادق –
randanw@hotmail.com –

شهور السنة، شهور العمر، التي نردد أسماءها دون أن نعرف أن لكل اسم حكاية ترتبط بميثولوجية تحملنا إلى عالم بين الحقيقة والخيال، وتتركنا نفكر كيف شكلت الشعوب السابقة مسارات تفكيرها ومنبع تسميتها للأشياء؟ العالم اليوم يعيش وفق التقويمين الأشهر:
الهجري الإسلامي: وهو الذي يبدأ بهجرة الرسول (عليه الصلاة والسلام ) من مكة إلى المدينة.
الميلادي المسيحي: وهو التقويم المدني المستعمل في مختلف بقاع العالم، سُمى كذلك لأن بداية التقويم بدأت منذ سنة ميلاد النبي عيسى (عليه السلام).
قسمت السنة إلى اثني عشر شهرًا، ومنح لكل شهر اسما له معنى وقصة معينة، معظمنا لا يعرف عنهما شيئًا، فما معنى وما قصة أسماء شهور السنة التي تتمم دورة الزمن كل عام لتترك في ذاكرتنا مناسبات مفرحة وأخرى محزنة وتصنع ذاكرتنا؟
تبدأ السنة الميلادية بشهر يناير (كانون الثاني): ومعناه درجة الحرارة المنخفضة سمي بهذا الاسم نسبة إلى الإله (يانوس) حارس أبواب السماء، وإله الحرب والسلم عند الرومان.
فبراير(شباط): ومعناه الثبات والنوم مشتقة من الفعل (فبروار) ومعناها يتطهر، و كان الرومان يقيمون عيدا يتطهرون فيه روحيا من الذنوب في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر، يقابله في التقويم السرياني شهر (شباط).
مارس (آذار) معناه النور واللمعان .يعني لدى الرومان (آلهة الحرب) و في التقويم السرياني يقابله شهر (آذار) و يعني الآلهة التي تعرف بالخير والنماء لدى اليونانيين كما يعني في اللغة البابلية القديمة السبات أو النوم العميق.
أبريل(نيسان): ومعناه (الذبيحة) سمي بهذا الاسم نسبة إلى معبودة تسمى (أبريل) وهي التي تتولى فتح الأزهار، وفتح أبواب السماء لتضيء الشمس.
مايو(أيار): ومعناه النار والوهج،سمي بهذا الاسم نسبة إلى معبودة تسمى (مايا) وهي ابنة الإله (أطلس) حامل السماء.
يونيو (حزيران): ومعناه الاستظلال من حرارة الشمس، سمي بهذا الاسم نسبة للإلهة (جونو) وهي زوجة المشتري، وكانت فائقة الجمال، يقابله في التقويم السرياني شهر (حزيران) ويعني الاستقلال عن الشمس.
يوليو(تموز): ومعناه الابن الذي شفي بعد ان شارف على الهلاك،سمي بهذا الاسم نسبة إلى يوليوس قيصر، يقابله في التقويم السرياني شهر (تموز) و معناه الولد الذي يقوم من الموت.
أغـسطس (آب): ومعناه الفاكهة سمي بهذا الاسم نسبة إلى أغسطس قيصر، يقابله في التقويم السرياني شهر (آب) ومعناه الفاكهة لكثرة الفاكهة في هذا الشهر.
سبتمبر(أيلول): ومعناه الهلاك، كلمة في اللغة الرومية تعني (السابع)، وفي التقويم السرياني يسمى شهر سبتمبر (أيلول) وتعني الهلال.
أكتوبر(تشرين الأول): ومعناه الخريف الأول، كلمة تعني في اللغة الرومية (الثامن)، ويقابل شهر أكتوبر في التقويم السرياني شهر (تشرين الأول) وتعني الخريف الأول.
نوفمبر(تشرين الثاني): ومعناه الخريف الثاني، كلمة تعني باللغة الرومية (التاسع )، ويقابلها في التقويم السرياني شهر (تشرين الثاني )، وتعني الخريف الثاني.
ديسمبر (كانون الأول): ومعناه إشعال المدفأة، كلمة تعني في اللغة اللاتينية القديمة (ديسمبر) ومعناها عشرة، وفي التقويم السرياني، يقابله شهر (كانون الأول) ومعناها إشعال المدفأة.
ويبقي في وجداننا أشهر مميزة بأعمارنا نملك عنها حكاياتنا الخاصة التي تصبح مع الزمن تقويمنا نحن وحدنا دون غيرنا.