934347
934347
عمان اليوم

السلطنة تشارك في تحديث القوانين العربية الاسترشادية

22 فبراير 2017
22 فبراير 2017

تطوير مهنة الكاتب بالعدل وطرق التفتيش القضائي -

ترأست السلطنة اجتماع اللجنة الفنية المكلفة بدراسة مدى الحاجة إلى تحديث بعض القوانين العربية الاسترشادية بمقر المركز بالعاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة من العشرينحتى الثاني والعشرين من فبراير الجاري وبمشاركة ممثلي عدد من الدول العربية حيث ترأست السلطنة الاجتماع برئاسة الدكتور محمد بن سليمان الراشدي المستشار القانوني بمكتب معالي الشيخ وزير العدل وذلك تنفيذًا لبرنامج عمل المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع لمجلس وزراء العدل العرب.

وناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات القانونية المعروضة على جدول أعمالها من أهمها مراجعة القانون العربي الاسترشادي للمساعدة القضائية. والقانون العربي الاسترشادي بشأن مهنة الكتاب بالعدل والقانون العربي الاسترشادي للسلطة القضائية والتفتيش القضائي ومذكرته التوضيحية والقانون العربي الاسترشادي لمكافحة الفساد، كما استعرضت اللجنة في اجتماعها الاستبيانات الواردة من وزارات العدل بالدول الأعضاء بشأن القوانين الاسترشادية محل الدراسة والتي تبين أهمية الحاجة إلى تحديث تلك الاستبيانات ومواكبتها للتطورات التشريعية والقانونية.

وأقرت اللجنة بعض التعديلات والإضافات عليها، كما قررت اللجنة اختيار عدد من القوانين العربية الاسترشادية لدراستها في اجتماعها القادم على أن يتم استشراف مرئيات الدول بشأنها وتجميع الملاحظات حيالها تمهيدا لدراستها.

يذكر أن هذه اللجنة تشكلت بقرار صادر عن مجلس وزراء العدل العرب وهي تعنى بالنظر في القوانين الاسترشادية التي أقرها وزراء العدل في الفترة الممتدة منذ بدء المجلس اجتماعاته وذلك لمحاولة تطويرها وتحديثها.