934370
934370
عمان اليوم

«البحث العلمي» يوجه الطلبة إلى البحث عن آخر التحديات العلمية للمساهمة في حلها

22 فبراير 2017
22 فبراير 2017

تحويل 3 مشاريع تخرّج مستوفية للشروط إلى شركات ناشئة -

كتب- محمد الصبحي -

دعت اللجنة التوجيهية لبرنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات «upgrade» إلى التسجيل في البرنامج عبر الموقع الإلكتروني www.upgrade.om، وذلك لدعم عدد من المشاريع المسجلة فيها حيث يهدف إلى البحث عن نموذج عمل مربح، قابل للتوسع، ويمكن تكراره من خلال توفير خدمة أو إجراء أو منتج ابتكاري.

مشاريع قطاع الاتصالات

وتقنية المعلومات

وأكد الدكتور علي بن عامر الشيذاني مدير قطاع بحوث الاتصالات ونظم المعلومات بمجلس البحث العلمي أن المشاريع القابلة للتمويل وتحويلها لشركات ناشئة ستكون مشاريع التخرج في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات فقط، في أحد المواضيع المحددة من البرنامج المتمثلة «حلول المدن الذكية»، و«تطبيقات إنترنت الأشياء»، و«خدمات الحكومة الإلكترونية وحلول أمن المعلومات».

وأضاف الشيذاني: من المتوقع أن يصل عدد المشاريع المدعومة إلى 30 مشروعا مشاركا في هذه المواضيع، وسيتم اختيار 3 مشاريع تخرج مستوفية للشروط لتحويلها لشركات ناشئة، وذلك لأن مجال الاتصالات وتقنية المعلومات يعد قطاعا واعدا بالنمو، ويمكن إيجاد الكثير من الفرص لحل المشاكل المتواجدة في الساحة حاليا وفي المستقبل.

وستحتضن هيئة تقنية المعلومات بمركز ساس لريادة الأعمال المشاريع لمدة 3 سنوات.

وأشار الشيذاني إلى أنه بعد اختيار المشاريع الفائزة يتم توفير التمويل التأسيسي للبدء في تأسيس الشركة الناشئة وهو البالغ قيمته عشرة آلاف ريال، ويتم توفير الاحتضان في حاضنات هيئة تقنية المعلومات بمركز ساس لريادة الأعمال لمدة أقصاها 3 سنوات، كما يتم تقديم التوجيه والإرشاد للشركة في مرحلتي الإنشاء ومرحلة التحول إلى شركة صغيرة من خلال هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، بالإضافة إلى توفير الفرص التسويقية والتجارية والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجهها الشركة.

فرص التدريب الخارجي

كما سيتم توفير التدريب الخارجي في شركات متخصصة بنفس مجال الشركة الناشئة من الشركة العمانية لدعم الابتكار، وهذه المزايا تقدم مع اهتمام ورعاية شركاء البرنامج المتطلعين لإتاحة كل الفرص لتحويل مشروع التخرج إلى شركة ناجحة.

وأكد مدير قطاع بحوث الاتصالات ونظم المعلومات أن الإجراءات المتبعة للمشاركة هي أن يتقدم فريق مشروع التخرج بالمشاركة عن طريق تنزيل استمارة التسجيل من الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج upgrade.om وإرسالها بعد إكمالها مع السير الذاتية لأعضاء فريق مشروع التخرج إلى [email protected].

ويتم إكمال الاستمارة بمعلومات خاصة بالمشروع وبيانات فريق العمل وخطة مبدئية لصرف مبلغ التمويل التأسيسي في السنوات الثلاث الأولى لاحتضان الشركة، وإرفاق ما يثبت أن المشروع هو مشروع تخرج لمرحلة البكالوريوس.

وعند استلام استمارة المشاركة يدخل الطلبة في مرحلة التصفيات الأولية التي يتم فيها التأكد من استيفائهم الشروط وذلك في شهر أبريل من العام 2017. وتتأهل المشاركات الناجحة في المرحلة الأولى إلى مرحلة العروض التقديمية أمام لجنة التحكيم في مايو 2017 .

وأوضح الشيذاني أن برنامج « Upgrade» يوفر «التمويل التأسيسي»، وتم توفير الميزانية من الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل»، والاعتبار المالي الوحيد هو الخطة المالية التي يضعها الفريق وتصرف المبالغ المستحقة بناء على الإنجازات المتحققة حسب خطة المشروع المرسومة.

وقد أشار الشيذاني إلى أن مشاريع التخرج الفائزة في مسابقة «برنامج Upgrade» ستحصل على البيئة المناسبة التي تساعدها للتحول من مشاريع تخرج إلى شركات ناشئة، وسيوفر هذه البيئة كل من مجلس البحث العلمي، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، وهيئة تقنية المعلومات ممثلة في مركز ساس لريادة الأعمال، والشركة العمانية للاتصالات «عمانتل»، والشركة العمانية لدعم الابتكار كل حسب دوره بينما يقوم أصحاب المشروع بإدارة العمل في مشروعهم بأنفسهم.

وأكد الشيذاني أن الشركات الناشئة تواجه تحديا يتمثل في سرعة النمو الذي يقاس من معدل نمو الخدمة أو المنتج المقدم من الشركة الناشئة، ونجاحها يعتمد على قدرة أصحابها على رؤية الفرص السانحة واستغلالها، وتحويل الأفكار التي قد تكون مرفوضة في وقت ما إلى أفكار جيدة ومربحة، ويتم توفير التمويل التأسيسي والاحتضان والتوجيه والفرص التسويقية والتدريب الخارجي والرعاية من شركاء البرنامج لمساعدة هذه الشركات على النجاح.

كما أن الفئة المستهدفة من الطلبة في السلطنة وخارجها تفاعلوا بشكل كبير مع البرنامج، وتم تنظيم الزيارات التعريفية إلى 22 كلية وجامعة في مختلف المحافظات في السلطنة لإيضاح فكرة البرنامج وكيفية المشاركة فيه. كما قام البرنامج بالمشاركة في عدد من المعارض مثل معرض إبداعات عمانية، وحصل ركن البرنامج في المعرض على الكثير من الزيارات والتعليقات الإيجابية من مختلف المستويات.

ويشارك البرنامج حاليا في المعرض التقني السادس الذي تنظمه جمعية تقنية المعلومات في جامعة السلطان قابوس، كما أنه سيشارك في معرض الابتكار التقني المصاحب لمسابقة جوجل Hash Code في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان.

يضاف إلى ذلك الصدى الإيجابي للبرنامج عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي وصل إلى الطلاب العمانيين خارج السلطنة عن طريق التعاون مع ملحقيات الطلبة العمانيين بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

وضوح وتميز الفكرة

وتخضع المشاريع المقبولة لعدد من المعايير التي تم وضعها من قبل اللجنة للمشاركة في البرنامج مثل وضوح وتميز الفكرة، وإمكانية تطوير الفكرة لمنتج تجاري، والقيمة المضافة للفكرة مقارنة بالأفكار المشابهة، والاستراتيجية التسويقية، والمهارات التي يمتلكها الفريق القائم على المشروع، وتوفير نموذج لعمل الشركة والنموذج المالي.

ويأمل البحث العلمي من خلال البرنامج إلى تحويل فكر الشباب إلى العمل الريادي وأن يبحث طلبة مشاريع التخرج عن آخر التحديات العلمية للمساهمة في حلها عبر مشاريع تخرجهم. كما نأمل أن يسهم نجاح البرنامج في توجيه الانتباه إلى هذه الفئة من المشاريع المستفيضة للدراسة في مجالات أخرى غير قطاع الاتصالات ونظم المعلومات، يذكر أن هذه هي السنة التجريبية للبرنامج مع إمكانية تطويره في السنوات القادمة.